الاعلام فوق رمال متحركة,مريم النعيمي

عنوان الكتاب: الإعلام فوق رمال متحركةن

المؤلف: مريم عبد الله النعيمي

دار النشر: ابن حزم

عدد الصفحات:160

الطبعة الأولى:2005

يتكون الكتاب من أربع مباحث , المبحث الأول بعنوان ( انتهاكات صريحة) وهنا تتكلم النعيمي عن الدور السلبي الذي تلعبه وسائل الإعلام العربية في التأثير على المتلقي حيث تفتتح هذا المبحث بمقال جرائم الإعلام وعلى مدى الثمان مقال التالية تطرح ملاحظاتها حول ما يعرض في الصحف و التلفزيون من مواد جاهزة للعرض دون الاهتمام الحقيقي بدرجة تأثيرها سواء سلبيا أو ايجابيا.

المبحث الثاني بعنوان( المناعة الفكرية) وتتحدث هنا الأستاذة عن كيفية تكوين الفرد الفعال في المجتمع ومقاومة النظرة الهابطة للإعلام.

المبحث الثالث (بعنوان في سبيل الجودة) يبدأ بمقال تعريف الصحيفة للوقوف على معناها الحقيقي الذي وجدت من اجله وبعض الملاحظات التي تبديها النعيمي من اجل وجود صحيفة ذات مستوى ترتكز على أمور منطقية تهدف إلى البعيد وتكون جديرة بالسير بالقارئ إلى النهضة.

المبحث الرابع و الأخير بعنوان ( أصداء عالمية) وهو عبارة عن جولة في الإعلام العالمي , تأخذ بأيدينا الأستاذة مريم إلى معرفة تأثير وسائل الإعلام العالمية على الراي العام خصوصا في الغرب.

من مقدمة الكتاب:

وما كتابي هذا إلا دعوة ليلتقط الإعلام العربي أنفاسه اللاهثة بحثا عن الإثارة في الخبر و الصورة, ويستعيد بعضا من لياقته المفقودة ,فيرشد من أدائه ويرتقي بأهدافه و يتخلص من آثار التغريب وسموم التقليد الأعمى الذي أذهبت عنه الكثير من الملامح الذاتية …ما افقده دوره في صناعة التغيير ورسم ملامح الغد بخطوط واضحة المعالم.

5 thoughts on “الاعلام فوق رمال متحركة,مريم النعيمي

  1. هناك مقولة شهيرة ولكن لا اذكر بالظبط قائلها ولكن مفادها ” ان من يملك الان الاعلام يملك العالم”
    اذا لاحظنا ان كثير ما كان الاعلام سبب كبير في تغير احداث على الصعيد العالمي والحرب الامريكية على الفيتنام اكبر مثال على ذلك

    اتمنى ان يتسنى لي قراءة الكتاب , وشكرا جزيلاً

    إعجاب

  2. يبدو أني قد قرأت هذا الكتاب من قبل , ان لم اكن مخطئ فانا الذي اشتريته ,ام خانتني الذاكرة اخي العزيز ؟

    إعجاب

  3. تحت المطر: مرحبا بك اختاه في المدونة وسعيدين بوجودك

    nasamat-alsham : لم يخطئ من قال المقولة , والدليل على ذلك سيطرة الغرب الثقافية على العالم

    محمد: الكتاب كتابك اخي العزيز , لك اجره واجرا من قرأ المقال .

    إعجاب

أضف تعليق