بلزاك والخياطة الصينية الصغيرة

رواية بلزاك والخياطة الصينية الصغيرة pdf

ظهرت هذه الرواية العام 2000، وشكلت كما وصفها مترجمها (محمد أحمد عثمان) “نافذة” طل منها الأدب الصيني على العالمية رفقة روايات أخرى اعتبرت تحررية وميالة إلى إبراز واقع المجتمع الصيني الذي نام طيلة نحو 50 سنة من حياته بعد ثورة ماو تسي تونغ على شيوعية قاسية أفردت لكل لكل شيء مصطلحاته الخاصة، وجعلت من حياة الإنسان الصيني شكلا هندسيا لا يخرج عن ما حدده الزعيم الأكبر للهوية الجديدة لصين بعد الثورة.

الرواية تجمع قصة شابين “لو” والراوي، الذي يبدأ في سرد حكايته وصديقه مع برنامج إعادة التأهيل الذي كان يخضع له أبناء العائلات المشبهوة بخروجها عن الشيوعية ومخالفتها لها سبعينيات القرن الماضي. ويتمثل تأهيل الشباب في إرسالهم إلى القرى والمداشر ليعاد تكوينهم على أيدي الفلاحين وفق عادات قائمة على الحياة الاشتراكية.

لا ينفك الراوي ذي الثمانية عشر سنة وصديقه لو الذي يكبره بسنة، بعد أن وجدا نفسيهما في قرية من تلك القرى المحاولة لترويض النفس على الحياة الجديدة. مع ذلك لم يعانيا مثل بقية المبتعثين الآخرين الذين يدفع بهم لإعادة التأهيل، إذ وجدا في قدرتهما على الحكي سبيلا للخروج قليلا من دائرة المحكوم عليهم بالأشغال الشاقة والقاسية. يبعثهم مأمور القرية إلى مدينة قريبة كل شهر لمشاهدة فيلم سينمائي، فيعودان ليحكيا قصته للقرويين. ومع توالي الأحداث يتعرفا بخياطة شابة ربطا معها علاقة وطيدة وأصبحت حبيبة لأحدهما “لو”. وفي غمرة ذلك حدث أن وقع بين أيدي الشابين كتاب للأديب الفرنسي بلزاك، وبعد ذلك حقيبة استوليا عليها من صديق لهما بقرية أخرى بها مجموعة كبيرة من روايات أدباء غربيون كانت في ذلك محرمة وممنوع تداولها.

يجدان في تلك الكتب عوالم أخرى يسافران فيها بلا قيود ولا اعتراض، ينقلان هذا الشعور الى الخياطة الصغيرة التي تكون أكثرهم تأثرا خصوصا بأعمال بلزاك التي أصابها ما أصابها منها وتعرف معها أن جمالها كنز لا يقدر بثمن.

لا أريد أن أحرق أحداث الرواية، سأترككم تستمتعون بها إن فكرتم في قراءتها، وأنصحكم بذلك بشدة.

الرواية موجودة على النت لمن أراد قراءتها الكترونيا

الرواية على غودريدزالأديب الفرنسي بلزاك

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s