بم تحلم الذئاب, ياسمينة خضرة

القراءة من سامي

الكاتب: ياسمينة خضرا
ترجمة :وتقديم امين الزاوي

عدد الصفحات : 323

(بم تحلم الذئاب) واحدة من الثنائية الروائية لياسمينة خضرا **محمد مولسهول**المؤرخة للارهاب الديني في الجزائر. الرواية التي جاءت هادئة في بداياتها وطوفانية في نهاياتها جعلت من نصها مخصصا لدراسة وتحليل ظاهرة العنف المسلح الذي أخذ بالجزائر على محمل الهاوية والتشرذم .*نافا وليد *ذاك الشاب الجزائري ابن اعتق احياء العاصمة صاحب الحلم الوردي ككل شباب الوطن المفقود ;*نافا* الذي يعمل كسائق عند عائلة ثرية وقف خلالها على حجم الهوة والطبقية المكرسة حينها , مرور *نافا* على الحواجز الامنية وهو حامل لجثة فتاة مقتولة ببرودة من لدن *جونيور* ابن العائلة البرجوازية وصورتها الدموية وهي مرمية في غابة باينام أسست لشخصية عنيفة اسمها *نافا* وليد من سائق سيارة الى أمير جماعة مسلحة.
ينزلق *نافا* الى مستنقع العنف والارهاب المسلح في ظل الفراغ السياسي والكوارث الاقتصادية والاجتماعية كحال الكثيرين من الشباب الجزائري الذي حلم بدولة ثيوقراطية ربما تنسيهم بعض الماسي التي تسببت فيها طبقة حاكمة جاهلة همها الربح الشخصي والتحجيم السياسي.
برواية (بم تحلم الذئاب )يوجد التشخيص اللازم لحال البلاد التسعيني الدامي عبر اسلوب مبني على السلاسة والمباشرة لروائي رغم كتاباته الفركفونية الا انه يؤكدعلى عمق هويته الوطنية الجزائرية الخالصة ولو باسم مستعار.

9 thoughts on “بم تحلم الذئاب, ياسمينة خضرة

أضف تعليق