هل يمكن بعث الماموث؟

17310240

هل يمكن بعث الماموث؟ بقدر ما هو سؤال بسيط بقدر ما هو معقد. هل يمكن أن يعيد العلم استنساخ حيوان قضى منذ آلاف السنين؟ وليس في مقدوره الحصول على جينات حية منه؟.

يعالج العالم باسكال تاسي بأسلوب علمي مبسط هذه النظريات جميعها.. إنه ينطلق من البحث عن أصل هذا الحيوان المنقرض، وتخيل البيئة التي كان يحيا فيها قبل آلاف السنين بآسيا وإفريقيا. قبل أن يصل إلى السؤال الجوهري حول إمكانية العلم بعثه من جديد أم لا.

يقدم باسكال جوابه القطعي في الكتاب حول عدم إمكانية بعث الماموث من جديد. حسبه أن هذا مستحيل بالمرة مقدما في ذلك عديد الأسباب، أبرزها أن عملية استنساخ أي حيوان تتطلب جينات منه، وهو ما لا يتوفر بالنسبة للماموث (وإن كان تم العثور على عدة جثث للماموث بسيبيريا مجمدة بعد هذا الكتاب). وثانيا أن تلك الجينات يجب أن تكون في حالة جيدة، حتى تأتي منها الفائدة. وثالثا وليس أخيرا أن العلماء يحتاجون للكثير من الجينات وليس واحدة فقط. لأن عمليات الاستنساخ ستفشل كثيرا قبل أن تصيب واحدة منها..

لا يعرف العلماء لحد الآن سبب انقراض الماموث قبل آلاف السنوات. ذلك الكائن النباتي الضخم، هل هو حقا بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونقص المراعي.. أم بسبب وحشية الإنسان الذي عمل على اصطياده؟.. تبقى الفرضيات كثيرة.. وما يتوصل إليه باسكال في ختام كتابه بأنه من المستحيل إعادة بعث الماموث. يؤكد على نقطة أخرى وهي وجوب الحفاظ على ما في العالم من حيوانات، خصوصا منها تلك المشرفة على الانقراض..

تحميل مباشر للكتاب :
https://archive.org/download/ketab0516/ketab0516.pdf

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s