بيريرا يدّعي، أنطونيو تابوكي

IMG_2326.JPG

تجري حيثيات رواية “بيريرا يدعي” في البرتغال سنة 1938، حيث حدة المواجهات السياسية كانت على أشدها في أوروبا وحيث إن دولا عدة دخلت على خط المواجهة بين محورين اثنين سيشكلان فيما بعد محوري الصراع خلال الحرب العالمية الثانية التي ستنطلق عاما بعد الأحداث التي جرت فيها روايتنا هذه.

بيريرا وهو مدير تحرير الصفحة الثقافية لجريدة مغمورة بلشبونة يجد نفسه فجأة وقد تورط مع شاب كان يبغي تشغيله كمساعد له بالجريدة، إن بيريرا الذي يحيا حياة طبيعية رغم الوحدة التي يعيشها بعد وفاة زوجته، يجد في الشاب والأحداث التي تلحقه بسببه مساعدة لتغلب جانب من شخصيته على الآخر، كما يقول طبيبه الشاب الذي تعرف عليه في مركز صحي. لكنه يكتشف مع الشاب مونتينيرو روسي السيء في كتاباته الصحفية حيث لم ينشر له بيريرا ولا مقال واحد وهو رغم ذلك يدفع له المال، يكتشف معه الخط الذي تسير عليه بلاده البرتغال وحاكمها الدكتاتوري سيزار، إنها تتحالف مع الألمان أو على أقل تقدير تستلطفهم، وتساعد الجنرال فرانكو في الجارة إسبانيا في انقلابه على الجمهوريين الذين اختارهم الشعب لحكم البلاد. كما أنها تعادي فرنسا التي يحب بيريرا كتابها الساخرين على غرار موباسان، ما يوقعه لدى ترجمته لإحدى كتابات قاص فرنسي في مواجهة مع رئيس تحرير جريدته الموالي لتوجه البلاد السياسي.

الشاب مونتينيرو روسي الذي ينتمي لجماعة تساعد على تجنيد المقاومين لمواجهة فرانكو في إسبانيا يجد نفسه فجأة في بيت بيريرا وبحوزته وثائق مزورة، إنه يقضي أياما في بيته مختبئا لكنه في ليلة يصبح قتيلا حين يقتحم ثلاثة رجال من الشرطة السرية بيت بيريرا ويردون الفتى بحضور بيريرا الذي يتلقى تعنيفا على معارضته للمس بصديقه.

تطرح الرواية عدة نقاط على الصعيدين الذاتي والخارجي تلتقي في الأخير، بيريرا وحياته الخاصة وتفكيره بالموت ووحدته وأحداث سياسية تمر بها أوروبا تفرض نفسها عليه بعدها لتودي به إلى دوامتها..

أسلوب الكاتب جميل، رغم انني اغتضت من عبارة “بيريرا يدعي” التي تكررت عشرات المرات في الرواية….

الرواية أزالت عني بعض الضباب الذي كان يحجب عني صورة بعض الدول الأوروبية كالبرتغال خلال حقبة ما قبل الحرب العالمية الثانية، إنها مفتاح للانطلاق في بحث جديد حول تلك الفترة من الزمن..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s