قصص لا ترويها هوليود مطلقا

قصص لا ترويها هوليود مطلقا

غلاف الكتاب

العنوان الأصلي لهذا الكتاب هو ” Artists in Times of War and Other Essays (Open Media)” أو “المبدعون أوقات الحرب ومقالات أخرى”، اختار له مترجمه حمد العيسى عنوان “قصص لا ترويها هوليود مطلقا”، لكاتبه المؤرخ والناقد والمعارض السياسي الأمريكي الشهير “هوارد زن”. ينطلق هوارد في كتابه هذا من نظرته لسياسات الولايات المتحدة العسكرية في العالم، والحروب التي خاضتها في عدد من الدول والتي خلفت حسبه تركة ضخمة من الخسائر لكلا الطرفين، الولايات المتحدة والدول التي تعرضت لهجوماتها، ومسؤولية جسيمة ملقاة على عاتق بلاده التي تخوض الحروب لا من أجل الأمريكيين كما تدعي الحكومة وإنم من أجل مصالح شخصية ضيقة لأناس في الدولة.

يعارض زن سياسات بلاده العسكرية وما يتبعها من وسائل تسخر للدعاية لتلك السياسات، وسائل الاعلام الثقيلة التي تحدث تأثيرا كبيرا على الأمريكيين والأفلام السينمائية التي تنتجها هوليود. وهو في ذلك يشرح كيف يمكن لـ “المبدع” أن يتحمل مسؤوليته ويعارض تلك الأفعال الممنهجة التي تقود حسبه الدولة إلى الهلاك، يشرح كيف على المبدع أن يقف في الاتجاه الآخر الذي تقف فيه الحكومة، إنه الذي يحدث التوازن ويصوب الأخطاء التي تقترفها الحكومة. الحكومة مخطئة على الدوام، هذا ما يراه زن.

الكتاب مليئ بصفحاته المئتين بالكثير من الأمثلة عن مبدعين  عارضوا الحكومة الأمريكية منذ منشأها قبل قرون إلى غاية اليوم، من بينهم ايما غولدمان، المرأة اللاسلطوية التي كانت مع البعض من أصدقائها الشيوعيين من مؤسسي حركة الفوضويين، وهي حركة ظهرت مع بدايات القرن العشرين وتدعو إلى اللاسلطوية واللاحكومة على الشعوب، في نظر هذه الحركة أن الحكومة تحد من حرية الشعب وتقسمه إلى طبقات وتنشر فيه الفقر والجوع والاستبداد.

من ملاحظاتي على الكتاب، أن العنوان الذي ترجم به إلى العربية يبدو بعيدا بعض الشيء عن فكرته العامة، محاربة سياسات الولايات المتحدة الأمريكية العسكرية ووقوف المبدع ضدها. أما الفصل “قصص لا ترويها هوليود مطلقا”، والذي جاء به عنوان الكتاب، فلا يعدو أن يكون متمما لما تستخدمه حكومة أمريكا من وسائل لتمرير سياساتها والتأثير على الأمريكيين.

الكتاب على موقع غودريدز
مؤلف الكتاب هوارد زن
المرأة الفوضوية إيما غولدمان
النظرية الفوضوية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s