هل يا ترى نحن نعيش فصول روايات أورويلية؟

1984

من أحد الكتاب المفضلين لدّي هو الصحفي و الروائي البريطاني George Orwell الذي يعتبر من فطاحلة الأدب الانجليزي لكل العصور, كيف لا و كتابه 1984 المصنف في قائمة الـ100 أعظم إنجاز أدبي في التاريخ! و لكن ما جعله يرقى لهذه المرتبة هي تنبؤاته التي نعيشها الآن و سألخصها في كتابيه:

1- Nineteen Eighty-Four الذي كتبه عام 1949 و فيه يتخيل انجلترا (التي اصبح اسمها Oceania) سنة 1984 كأنها دولة دكتاتورية تحكمها عصابة حزب “الشرعية الثورية” المسمّى “IngSoc” (الحزب الاشتراكي الانجليزي باللغة التي حرّفوها فأصبحت لغة جديدة اسمها Newspeak), و شعاراته هي:
-الحرب سلام; الحرية إستعباد; و الجهل قوّة.
“War is Peace; Freedom is Slavery; Ignorance is Strength.”
-من يتحكّم في الماضي يتحكّم في المستقبل, و من يتحكّم في الحاضر يتحكّم في الماضي.
“Who controls the past controls the future; who controls the present controls the past.”
يحكمهم الأخ الأكبر أو الـBig Brother (الذي لم يراه أحد من قبل, و يعرفونه سوى من بعض صوره) و هو القائد الذي يرى و يسمع كل شيئ في البلاد و لا يعرفون شيئا عنه (هل يذكركم بأحد ما؟) و الكثير من الكتاب و السياسيين يقتبسون الجملة الشهيرة من الكتاب “The big Brother is Watching You”.

2- Animal Farm هي قصة تدور أحداثها في مزرعة حين تثور الحيوانات ضدّ مستعبدهم السيّد Jones و كان شعارهم “كل الحيوانات سواسية” (All Animals Are Equal), بقيادة أذكى الحيوانات و هما الخنزيران Snowball و Napoleon, و الوصايا التي خرج بها المجلس الثوري هي:
– كلّ من يمشي على رجلين فهو عدوّ
Whatever goes upon two legs is an enemy.
– كل من يمشي على أربع ارجل أو له أجنحة فهو صديق.
Whatever goes upon four legs, or has wings, is a friend.
– لا يجوز لأي حيوان ان يرتدي ملابس
No animal shall wear clothes.
– لا يجوز لأي حيوان النوم على سرير
No animal shall sleep in a bed.
– لا يجوز لأي حيوان شرب الكحول
No animal shall drink alcohol.
– لا يجوز لأي حيوان قتل اي حيوان آخر
No animal shall kill any other animal.
-كل الحيوانات سواسية
All animals are equal.

و لكن حينما إستقلّوا أراد Napoleon التفرّد بالحكم بينما أراد Snowball تعليم باقي الحيوانات و بناء طاحونة لتحقيق الاكتفاء الذاتي. نظموا انتخابات و فاز Snowball و لكن Napoleon كان قد اتّخذ لنفسه حرسا خاصّا في السرّ مكوّن من 9 كلاب شرسة ربّاهم من صغرهم في عليّة (مخابراته الخاصة) و استعملهم للانقلاب على صديق دربه و جعل من نفسه القائد المطلق و كل من يعارضه يخوّن فإما يعتقل و إمّا يُعدم. 
بعد هروب Snowball اصبح Napoleon يقول عن كل فشل أو مصيبة أن سببها Snowball و أطراف خارجية, و أخذ بدوره في استغلال الحيوانات من جديد, و التشبه أكثر فأكثر بالبشر و مستعمرهم القديم و أخذ في تغيير الدستور شيئا فشيئا, و أصبح يمشي على قدمين و يشرب الكحول و يلعب بالورق, بينما باقي الحيوانات تعيش في فقر و حرمان , حتى فاق في استبداده المستعمر القديم, و أعاد علاقاته مع أسياد المزارع الاخرى من البشر…و في الأخير غيّر تماما من شعارات المزرعة لتصبح كالتالي: 
– أربعة ارجل, حسن. رجلان, أحسن.
-Four legs good, two legs better
كل الحيوانات سواسية، ولكن بعض الحيوانات أكثر مساواة من الآخرين.
ALL ANIMALS ARE EQUAL, BUT SOME ANIMALS ARE MORE EQUAL THAN OTHERS. 

هذا فقط ما أتذكر من أفكار, فالكتابان ثريان بالمواقف المشابهة للتي نعيشها في عالمنا الآن, من تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية إلى الثورات في العالم العربي!.

زبير عامر

3 thoughts on “هل يا ترى نحن نعيش فصول روايات أورويلية؟

  1. كل مرة أقرأ فيها هذه المقتطفات و المختصرات أجد نفسي ابحث عن الكتاب لقرائته كاملا… شكرا لكمم على المجهودات التي تبذلونها من أجل إيصال مثل هذه الأفكار … مزيد من التقدم إن شاء الله

    أعجبني

  2. منذ مدة حدثني صديق عن رواية 1984 لجورج أورويل وعن بعض حيثياتها وكم أعجبته أفكارها ولم يكمل لي النهاية إذ كان يطالعها حينها وفي كل مرة يخبرني أين وصلت به الأحداث.. ولفت انتباهي بما أظهره من شغف نحو الكتاب ثم لم ألبث مؤخرا أن وجدت تعليقات حول الرواية وعن تصنيفهاالعالمي فقررت قراءتها بنفسي و حملت نسخة عنها منذ أسبوع ولم أنطلق في قراءتها بعد ثم إنني اطلعت على هذه التنبؤات التي لخصتها فتذكرت ما رُوِي لي عنها حفزتني فعلا لقراءتها وسأفعل بإذن الله … عندما أنهيها سأتقاسم معكم .

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s