“ساق البامبو” تظفر بالبوكر العربي 2013

ساق البامبو

تم مساء أمس الثلاثاء بأبو ظبي الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية و التي عادت لرواية “ساق البامبو” لصاحبها الروائي الكويتي سعود السنعوسي.

و حسب ما ذكر الموقع الرسمي للجائزة على شبكة الأنترنت فقد جرت مراسم الإعلان عن اسم الفائز على لسان رئيس هيئة التحكيم لهذا العام، الكاتب والأكاديمي المصري، جلال أمين، في مناسبة خاصة بالجائزة  على هامش معرض أبو ظبي الدولي للكتاب. و قد خصصت جائزة مالية قدرها خمسون ألف دولار للفائز الأول زيادة على ترجمة روايته لغة الإنجليزية.

“ساق البامبو” تحكي عن موضوع لظاهرة العمالة الأجنبية في الخليج العربي عبر قصة عيسى الشاب المنحدر من أب كويتي وأم فلبينية و الذي يعود بعد بلوغه سن النضج٬ من الفليبين إلى الكويت٬ موطن أبيه٬ ليلقى نفسه في وضع صعب. فهو لا يجد نفسه في البلد الأسطوري الذي كانت أمه تحكي له عنه٬ وإنما يجد نفسه ممزقا بين الأواصر البيولوجية الطبيعية التي تربطه بأسرة أبيه من ناحية وبين عصبيّات المجتمع العربي التقليدي الذي لا يستطيع قبول فكرة زواج عربي من فلبينية ولا يعترف بالذرية الناتجة عنه.

وقد اختيرت رواية “ساق البامبو” باعتبارها الأفضل من بين الأعمال الروائية المنشورة في فترة الاثني عشر شهرا الماضية، وقد تم اختيارها من بين 133 رواية تقدمت للتنافس على الجائزة من كل أنحاء العالم العربي.

يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية (أي باف) جائزة سنوية تدار بالشراكة مع مؤسسة جائزة “بوكر” البريطانية في لندن وبدعم من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة. و قد انطلقت أول نسخة منها العام 2007.

الرواية على غودريدز

موقع الجائزة

One thought on ““ساق البامبو” تظفر بالبوكر العربي 2013

  1. الرواية تستحق التتويج فعلا بفضل عملها التخييلي وتقنياتها الفنية… جعلتني اعيش مع عيسى راشد الطاروف هواجسه وتيهه وتناقضات المجتمع الكويتي خاصة والمسلمين عامة… رغم انه لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى ادرك عيسى هذا الامر فكانت صلاته خاصة صلة بالخالق كما ادركه هو….. رواية تستحق القراءة وتستحق التتويج.

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s