نْدير كيما يدير في البحر العوّام

dsc00199

عندما أنهيت قراءة الرواية أحسست بدوار، إنه تماما الدوّار الذي تحس به عندما تكون في البحر، ربما لذلك علاقة بعنوانها “ندير كيما يدير في البحر العوام” أغنية لملك الشعبي الحاج محمد العنقى. العنقى موجود بكثرة في الرواية، إنه الفنان الوحيد المصاحب لأحاسيس بطلنا dz الجزائري المهاجر في مارسيليا… في باريس، في زمن ما من أزمنة مهاجري المغرب العربي، في قصص المواخير و بائعات الهوى و قنينات الخمر الأبيض و الأحمر، و قصص ck و جلول و سيد احمد ووهّاب…

وهّاب مات، عثروا عليه باردا في سريره، لم يستطيعو الاتصال بابنة عمه في مارسيليا، جمعوا الأموال لإرسال الجثة إلى البلاد، في قريته ربما كان هناك من يتذكره.

سيد احمد جُّن، ابتسامة بلهاء تعلو وجهه وهو يتسكع في محطات المترو صباحا، كان ذلك بسبب البلاد.. أو كما سماها dz يوما حينما سألته سيان عنها “بلاد خوروطو”، الوثيقة التي أراد نشرها حينما كان صحفيا أدت به الى الهاوية، لم يقتلوه، لكنهم فعلوا أبشع من ذلك.. جعلوا منه أبلها في محطات المترو . جلول قتل بدم بارد، قال تقرير الشرطة أنه قتال نجم عن جلسة خمر، لكن جلول توقف عن الشرب منذ مدة، تاب إلى الله و أصبح يصلي خمس صلوات في اليوم في مصلى الملجأ.

ck رحل إلى حيث لاتبرز كتفاه العريضتان و يتعرفوا عليه بأنه ليس من هنا، رحل إلى الأرجنتين أو البيرو أو ربما إلى الشيلي، هناك حيث ينتمي.. إلى الهنود الحمر. حتى سيان، تلك الشعلة المضيئة النصف جزائرية رحلت هي الأخرى، حاملة بيدها ميمو، حبيب الذي أتى من نطفة رجل ما جراء رغبة شديدة في أن يصبح بطنها بارزا..

 dz انطلق في الرحلة، بالنسبة له كانت الرحلة أهم من الاتجاه.. سافر إلى نهاية الحياة، بلغ نبع الكينونة، هناك حين يولد الحي من الحي يسجل الموت إسمه.

* هناك بعض الاقتباسات من الرواية

* إقتنيتها من مكتبة الراشدية، الجزائر العاصمة، مقابل 250 د.

* رواية للصادق عيسات، ترجمها إلى العربية إلياس تملالي.

* قراءة في الرواية لبشير مفتي

اقتباسات من الرواية:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s