ناقش كتابك، مواقع عربية لمشاركة الكتب

 

 

ظهرت الشبكات الاجتماعية لتنحت ظاهرة جديدة تشكلت طبقا لماهيتها في الواقع الا وهي مشاركة الاخرين الافكار و الاطروحات و التساؤلات و الواقع اليومي المعاش. وكما هناك في الواقع النوادي الادبية و المقاهي و الصالونات و غير ذلك و التي يلتقي فيها المهتمون بالثقافة من كل حدب و من كل روض. هناك في العالم الافتراضي الشبكات الاجتماعية لمشاركة الكتب.
و على الرغم من وجود شبكات اجتماعية ظهرت منذ مدة في الغرب من مثل موقع مشاركة الكتب الشهير goodreads الا انه ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الشبكات الاجتماعية العربية المتخصصة في المجال و التي سنكتب عنها هنا.
أبجد،حيث تبدأ القراءة!أبجد كان مجرد فكرة في شهر مارس من العام 2012 , و بعد حصول فريق عمل المشروع على دعم مادي تم إطلاق أول نسخة تجريبية للموقع في 18 جوان من نفس العام. و بعد مرور 3 شهورعلى وجود الموقع…يحوي على 15,700 عضو مسجّل .. أكثر من 2,600 مراجعة مكتوبة من قبل الأعضاء.. أكثر من 24.000 تقييم للكتب، قائمة بكل الكتب الأجنبية من Amazon.com و حوالي 15,000 كتاب عربي تم إضافتهم بناء على طلب القرّاء كما تقول صاحبة فكرة الشبكة ايمان حيلوز.
الموقع بسيط وجذاب، تفاعلي بامتياز وذلك من خلالي تجربتي له. لكنه يحتاج بالتأكيد للكثير من التطوير و التحسين من الناحية التقنية ولكن هذا يأخذ وقتا طبعا بما أن الموقع لايزال في مرحلته التجريبية الآن. أنصحكم بتجربته.. (صفحتي على الموقع)
لزيارة الموقع

 

 

كتب، دوق طعم الكتب
أول ما لاحظته في الموقع أنه لا يحوي صفحة تعريفية عنه و لا صفحة عن كيفية التواصل مع الادارة (وهو ما يبرر شح المعلومات المقدمة), ما أعجبني فيه هو أنه له واجهة استخدام سلسة و تفاعلية, زيادة على كونه به خصائص جديدة مثل قراءة الكتب في الموقع و مشاركة أي جملة منها و كذلك تسجيل مقاطع صوتية حولها إضافة الى إمكانية شراء الكتب الجديدة الكترونيا من خلال متجر مخصص لهذا الغرض في الموقع، وهناك كذلك فرصة للربح من الموقع ماديا و ذلك بنشر أعمالك الأدبية أو العلمية الكترونيا و الربح من خلال بيعها على الموقع، و لكن غالبية هذه المزايا غير متوفرة الآن كون الموقع في مرحلته التجريبية.

انضم للموقع

رفي، مجتمع القراء العرب
رفي هو موقع لمشاركة الكتب يقوم على اختيار الاعضاء لمجموعة من الكتب التي قرأوها أو يقرأونها على رفوفهم في الموقع و يشاركونها مع أصدقائهم، يقول أصحاب رفي عن أنفسهم “نحن مجموعة من محبي المعرفة ، نقرأ كثيراً و نشجع أصدقاءنا على القراءة ،  قررنا أن ننشيء (رفــّـي) لنخلق للقراء العرب بيئة افتراضية سهلة يتمكنون من خلالها بناء رفوفهم ، و اقتناء الكتب و مناقشتها ، تبادلها و تقييمها أيضاً.”، اشتركت في الموقع لكنه لم يلهمني للمواصلة فيه، أجد أن تصميمه غير مريح على البقاء فيه لمدة طويلة و الاستمتاع بمزاياه. لكنه رغم ذلك يحوي الكثير من المزايا زيادة على كونه قاعدة للكثير من الكتب المهمة.
زر الموقع

 

الفرقد
محمد الساحلي كان بصدد إطلاق شبكة اجتماعية للكتب سماها “الفرقد” و قد قمنا بإجراء حوار سابق معه حول الموضوع لكن لم يظهر أي جديد بحولها لحد الآن.

 

و أنتم هل لكم مواقع أخرى غير هذه تتشاركون من خلالها قراءاتكم؟

 

4 thoughts on “ناقش كتابك، مواقع عربية لمشاركة الكتب

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s