أول مؤلف شعري للصحفي رشيد زهاني

 

أنقاض أكسيوم يؤسس لعالم جديد وسط الخراب
تغوص قصائد أنقاض أكسيوم التي تركز معظمها على الاقتصاد في اللغة ومسايرة أسلوب الومضة الشعرية السريع الذي يتناسب مع القاريء الذي أصبح في عصر السرعة وتغلب التكنولوجيا على الكتاب المطبوع لا يمتلك النفس الطويل لقراءة قصيدة عمودية طويلة، وهذا ما ركزت عليه في قصائدي الحرة التي لم تلتزم أكثرها بالتفعيلة المتعارف عليها بل اتجهت للهدف مباشرة بلغة الرسائل غير المباشرة وتضمين المعاني والتلميح لتحميل أكثر من فكرة في نص قصير جدا.
التجربة التي خضتها ورغم صعوبتها إلا أنني حاولت أن ألامس فيها عقول القراء وخاصة بنشر بعضها على مواقع التواصل الاجتماعي أين كانت تجد مكانها بين رواد هذه المواقع وهو ما شجعني على مواصلة الكتابة بهذا النمط الذي أصبح يفرضه عصرنا.
يحوي مؤلف أنقاض أكسيوم حوالي 250 قصيدة قصيرة فضلا عن 5 قصائد بالتفعيلة، ويقع الكتاب في حوالي 130 صفحة مقسم إلى 5 أبواب تتحدث عن كل ما يدور في فلك الانسان من حب، وطن، علاقات انسانية، كما خصصت بابا كاملا عن المرأة التي تبقى تحتاج لنظرة أوسع في وسط هذه المتغيرات المتلاحقة ومكانتها منها، وقد تشرفت بتقديم مجموعتي الشعرية من قبل الدكتورة ربيعة جلطي التي قامت بتثمين العمل الذي يبحث بنظرة أقرب منها للفلسفة واقع العيش والتقهقهر الذي وصلنا إليه في كثير من المجالات وهو ما ترجمه مصطلح الأنقاض التي تدل على الانهيار، أما الأكسيوم فيبقى تاريخيا هو الاسم القديم للجزائر ولذلك حاولت أن أقدم طبقا متكاملا من توصيف الأوضاع وتشخصيها واقتراح الحلول على مستوى القصيدة في بعض الأحيان.
الكتاب من الحجم الصغير…عن دار المعرفة للنشر والتوزيع وسيشارك في الصالون الدولي للكتاب في 20 من الشهر الجاري كما سيخصص يوم للبيع بالإهداء.

معلومات عن الكتاب:

العنوان: أنقاض أكسيوم

النوع:مجموعة شعرية

الكاتب: رشيد زهاني

الناشر: دار المعرفة

عدد الصفحات: 130

صفحة الكاتب على الفايسبوك

2 thoughts on “أول مؤلف شعري للصحفي رشيد زهاني

  1. السلام عليكم انا ما قرات كتاب انقاض اكسيوم فقط شاهدت حصة قراءات اشكرك كثير لانك فكرت في عالم السرعة وانا احب هذا النوع من الشعر الي ما يلتزم بالتفعيلة واتمنالك مزيد من النبوغ والتوفيق

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s