المسابقة الأسبوعية: أسئلة الأسبوع الثاني

 

السلام عليكم،

نواصل معكم مسابقتنا الأسبوعية في إطار مبادرة “رمضان القراءة: قارئ اليوم قارئ الغد” المنظمة من طرف مدونتي قرأت لك وأمة اقرأ، تقرأ. ولا ننسى أن نذكركم بالمشاركة في المسابقة الشهرية للفوز بجوائز قيمة.

تذكير بشروط المسابقة:

– تطرح أسئلة المسابقة مرة واحدة كل أسبوع طيلة الشهر الكريم.

– تتم الإجابة عن الأسئلة عن طريق التعليقات في إحدى المدونتين ( قرأت لك) أو ( أمة اقرأ تقرأ)، أو كلتيهما من أجل تعزيز فرص الفوز.

– تتم الاجابة عن كل الأسئلة الأربعة في رد واحد

– يتم الإعلان مع نهاية الأسبوع عن أسماء الفائزين والإجابات الصحيحة، قبل طرح أسئلة الأسبوع الذي يليه.

– يتم اختيار صاحبي أسرع إجابة على كل من مدونة “قرأت لك” و”أمة اقرأ تقرأ”، فيما يتم اختيار بقية الفائزين في المسابقة الأسبوعية عن طريق القرعة، ويعلن عن الفائزين الأسبوع الذي يليه، في حال عدم تلقي رد من الفائز في ظرف 48 ساعة، يتم إعادة إجراء القرعة لاختيار فائز آخر.

– يجب أن يكون المشارك مغربيا أو جزائريا، أو على الأقل مقيما في الجزائر أوالمغرب.

– الرجاء كتابة عنوان البريد الالكتروني الصحيح بحيث يمكننا مراسلتكم حال الفوز.

 

أسئلة الأسبوع الثاني

  1. كم عدد الأدباء المغاربة الذين فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية(البوكر) منذ تأسيسها سنة 2007؟
  2. ما الاسم الكامل لصاحب كتاب “كليلة ودمنة”؟ وما هو اللقب الذي اشتهر به؟ ولماذا لقب بهذا اللقب؟
  3. شاعر مخضرم اشتهر بالهجاء، لم يدع أحدا إلا وهجاه بشعره، وحتى أباه، ولما اشترى منه عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أعراض الناس بالمال، وأمره أن يكف، اضطر إلى هجاء نفسه. من هو هذا الشاعر؟
  4. صحابي جليل، وهو صائم قدم له طعام شهي، فبكى. سئل مالذي يبكيك؟ فقال تذكرت الصحابي فلان …… الذي حين استشهد لم نجد مانكفنه به إلا خرقة بالية، إن غطينا وجهه كشفت قدماه، وإن غطينا قدميه كشف وجهه. وأخشى أن أكون من الذين قال الله فيهم “أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها”. الآية 20 من سورة الأحقاف.
    من هو الصحابي الجليل؟ ومن هو الصحابي الجليل الذي ذكره في حديثه؟

تذكير:

 تنتهي مسابقة اليوم الأول من رمضان يوم الاثنين 6 أوت 2012 على الساعة السادسة مساء، ويتم الاعلان عن الفائزين في نفس اليوم.

 

حظ موفق للجميع



20 thoughts on “المسابقة الأسبوعية: أسئلة الأسبوع الثاني

  1. 1- محمد الأشعري
    2- عبد الله ابن المقفع لقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أى تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا)
    3- الحطيئة
    4- عبد الرحمن بن عوف – مصعب بن عمير

    أعجبني

  2. 1-مغربي واحد
    2-الإسم روزبه پور دادویه فلما أسلم تسمى بعبدالله وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا
    3- جرول بن أوس بن مالك أبو مليكة العبسي، ويلقب بالحطيئة ؛ لقصر قامته.
    4-عبد الرحمن بن عوف – مصعب بن عمير

    أعجبني

  3. 1 – فاز الروائي والشاعر المغربي محمد الأشعري،
    2 – ساويرس أبن المقفع . من والد لقب بالمقفع، وقد درج بعض الكتاب على استعارة معنى “المقفع” الذي عرف به عبد الله بن المقفع الكاتب الشهير الذي عاش في القرن الثامن الميلادى، والذي نقل كتاب “كليلة ودمنة” من “البهلوية” إلى “العربية” والذي اتهم باختلاس مال الخراج، فعوقب بالضرب على يديه حتى تفقعت” أى تشنجت، كما ذكر البعض في تفسير “المقفع” إنها تعنى “منكس الرأس أبدا”. وحقيقة تفسير معنى “المقفع” ترجع غالبا إلى الكلمة المصرية “قفة” التي حرفت إلى “قفعة”.. ولكنها ما زالت تنطق حتى اليوم في لفظها الأول “قفة” وهى تطلق على وعاء من الخوص أو حبال ليف النخيل، يصنعه عادة الفلاحون في الريف المصري، وكذلك الرهبان والمتصوفة، ولعل والد ساورى كان يمتهن هذه المهنة فاشتهر بالمقفع، أى صانع “القفع”. أما السين المضافة إلى ساورى فهى من اللواحق المقدونية
    3 – كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب
    4 – عبد الرحمن بن عوف – مصعب بن عمير

    أعجبني

  4. 1-مغربي واحد
    2-الإسم روزبه پور دادویه فلما أسلم تسمى بعبدالله وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا
    3- جرول بن أوس بن مالك أبو مليكة العبسي، ويلقب بالحطيئة ؛ لقصر قامته.
    4-عبد الرحمن بن عوف – مصعب بن عمير

    أعجبني

  5. 1 / مغربي واحد ،هو محمد الأشعري : كاتب وشاعر مغربي (1951). نشر ديوانه الشعري الأول سنة 1978. له عشرة دواوين ومجموعة قصصية ورواية. اشتغل بالصحافة والمجال السياسي الذي قاده إلى مسؤوليات نيابية وحكومية، منها تولي منصب وزير الثقافة في بلاده

    2/ صاحب كتاب كليلة و دمنة ، هو عبد الله بن المقفع، فارسي الأصل، وُلِد في قرية بفارس اسمها (جور) كان اسمه (روزبه بن دادوية)، وكنيته “أبا عمرو”، فلما أسلم تسمى “بعبدالله “وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أى تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا).

    3/ “الحطيئة ” ، أبو مُلَيْكة جرول بن أوس بن مالك العبسي المشهور بـ الياس شاعر مخضرم أدرك الجاهلية وأسلم في زمن أبي بكر. ولد في بني عبس دعِيًّا لا يُعرفُ له نسب فشبّ محروما مظلوما، لا يجد مددا من أهله ولا سندا من قومه فاضطر إلى قرض الشعر يجلب به القوت، ويدفع به العدوان، وينقم به لنفسه من بيئةٍ ظلمته، ولعل هذا هو السبب في أنه اشتد في هجاء الناس، ولم يكن يسلم أحد من لسانه فقد هجا أمّه وأباه حتى إنّه هجا نفسه.

    4/ الصحابي الجليل هو : عبد الرحمان ابن عوف – أما الصحابي الجليل الذي ذكره في الحديث هو : مصعب ابن عمير .

    أعجبني

  6. السلام عليكم
    مبادرة رائعة بارك الله فيكم
    ها هي ذي محاولاتي للإجابة
    1ـ عدد الأدباء المغاربة الذين فازوا بالجائزة العالمية البوكر منذ تأسيسها عام 2007 هو 4 أدباء.

    2ـ الإسم الكامل لصاحب كتاب كليلة ودمنة هو: أبو محمد عبد الله
    ـ اللقب الذي اشتهر به: ابن المقفع
    ـ اشتهر بهذا اللقب لأنّ أباه الذي لُقّب بهذا اللقب لأنّ الحجاج بن يوسف الثقفي عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا أي حتى تورّمتا، قيل لأنّه سرق مبلغا من المال من خزانة الدولة آنذاك.
    3 ـ الشاعر الذي اشتهر بالهجاء والذي اضطر إلى أن يهجو نفسه في نهاية حياته هو: الشاعر الحُطَيئَة ( المتوفى سنة 45 هـ ) واسمه :جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية , وهو شاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام. وكان هجاءاً عنيفاً، لم يكد يسلم من لسانه أحد.

    4ـ هذا الصحابي الجليل هو: عبد الرحمن بن عوف
    والصحابي الجليل الذي ذكره في حديثه هو: مصعب بن عمير.

    والله أعلم وأحكم

    أعجبني

  7. الإجابة عن أسئلة الأسبوع الثاني:
    01- ـ عدد الأدباء المغاربة الذين فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر منذ تأسيسها عام 2007 هو أديب واحد (محمد الأشعري ).
    02- / صاحب كتاب كليلة و دمنة هو: عبد الله بن المقفع،كان اسمه (روزبه بن دادوية)، وكنيته “أبا عمرو”، فلما أسلم تسمى “بعبدالله “وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أى تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا).
    03- الشاعر المشهور بالهجاء والذي إشترى منه عمر ابن الخطاب رضي اللع عنه أعراض الناس هو جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية المشهور بإسم “الحطيئة”.
    04- الصحابي الجليل هو عبد الرحمن بن عفو وتذكر في هذه الحادثة مصعب بن عمير.

    أعجبني

  8. الإجابة عن أسئلة الأسبوع الثاني:
    01- ـ عدد الأدباء المغاربة الذين فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر منذ تأسيسها عام 2007 هو أديب واحد (محمد الأشعري ).
    02- / صاحب كتاب كليلة و دمنة هو: عبد الله بن المقفع،كان اسمه (روزبه بن دادوية)، وكنيته “أبا عمرو”، فلما أسلم تسمى “بعبدالله “وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أى تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا).
    03- الشاعر المشهور بالهجاء والذي إشترى منه عمر ابن الخطاب رضي اللع عنه أعراض الناس هو جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية المشهور بإسم “الحطيئة”.
    04- الصحابي الجليل هو عبد الرحمن بن عفو وتذكر في هذه الحادثة مصعب بن عمير.

    أعجبني

  9. ج 1: مغربي واحد هو محمد الأشعري 2011
    ج2 : اسمه الحقيقة :أبو محمد عبد الله هو فارسي اسمه قبل إن يسلم : روزيه بن دادويه اشتهر ب : ابن المقفع وذلك لان أباه علق من قبل الحجاج بن يوسف الثقفي وضربه حتى تقفعت يداه
    ج3 :الشاعر هو :الحطيئة (جرول بن أوس بن مالك)وهو القائل مستعطفا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين سجنه بسبب هجائه
    ماذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ زغبُ الحواصلِ لا ماءٌ ولا شجرُ
    ج4 :الصحابي الجليل هو عبد الرحمن بن عوف و الصحابي الذي ذكره هو : مصعب بن عمير
    والله أعلم

    أعجبني

  10. السلام عليكم هذه هي إجاباتي ونتمنى أن نكون قد وفقنا في الإجابة على الأسئلة:
    1-أعتقد أن محمد الأشعري هو المغربي الوحيد الذي فاز بالجائزة العالمية للرواية العربية(البوكر) منذ تأسيسها سنة 2007
    2-الإسم الكامل لصاحب كتاب كليلة ودمنة هو ابو مٰحَمَّد عبد الله روزبه بن دادویه كان اسمه روزبه پور دادویه(روزبه بن دادوية)وكنيته “أبا عمرو” قبل إسلامه،وبعد اسلامه تسمى بعبد الله وتكنى ب”أبى محمد”.كنيته بن المقفع ولقبه أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفي عاقبه بتهمة مد يده إلى أموال الدولة فضربه على يديه حتى تقفعتا أي تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا.
    3-الشاعر المخضرم الذي اشتهر بالهجاء هو الحطيئة واسمه أبو مُلَيْكة جرول بن أوس بن مالك العبسي المشهور بـ الياس.
    4-الصحابي الجليل الذي بكى هو عبد الرحمان بن عوف والصحابي الذي تذكره هو مصعب بن عمير الذي لم يوجد ما يكفن فيه إلا ثوبا واحدا.
    ولكن وجدت رواية مفادها أنه تذكر ايضا حمزة ولا أعرف مدى صحة هذه الرواية وهذا هو نصها من موقع إسلام ويب:
    شعبة : عن سعد بن إبراهيم ، سمع أباه يقول : أتي عبد الرحمن بن عوف بطعام ، فجعل يبكي ، فقال : قتل حمزة ، فلم يوجد ما يكفن فيه إلا ثوبا واحدا ، وقتل مصعب بن عمير ، فلم يوجد ما يكفن فيه إلا ثوبا واحدا ، لقد خشيت أن يكون عُجِّلتْ لنا طيباتنا في حياتنا الدنيا . وجعل يبكي .
    بالتوفيق للمشتركين والسلام عليكم.

    أعجبني

  11. بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله تقبل الله منكم الصيام و القيام الأجوبة على المسابقة الأسبوعية هي :
    1ـ عدد الأدباء المغاربة الذين فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية(البوكر) منذ تأسيسها سنة 2007؟مغربي واحد و هو :محمد الأشعري كاتب وشاعر مغربي (1951) و الرواية هي :“القوس والفراشة”
    2 ـ الاسم الكامل لصاحب كتاب “كليلة ودمنة” هو :هو عبد الله بن المقفع، فارسي الأصل، وُلِد في قرية بفارس اسمها (جور) كان اسمه روزبه پور دادویه (روزبه بن دادوية)، وكنيته “أبا عمرو”، فلما أسلم تسمى بعبدالله وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أى تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا
    3 ـ شاعر مخضرم اشتهر بالهجاء، لم يدع أحدا إلا وهجاه بشعره، وحتى أباه، هو :الحُطَيئَة أو جرول بن أوس بن مالك العبسي ولقب بالحطيئة لقصره أو دمامته، وقد ولد لأم اسمها الضراءو كانت لأوس بن مالك العبسي، ونشأ في حجره مغموزا في نسبه، وجعله ذلك قلقا مضطربا منذ أخذ يحس الحياة من حوله. وزاد في اضطرابه وقلقه ضعف جسمه وقبح وجهه
    4صحابي جليل، وهو صائم قدم له طعام شهي، فبكى. سئل مالذي يبكيك؟ فقال تذكرت الصحابي فلان …… الذي حين استشهد لم نجد مانكفنه به إلا خرقة بالية، إن غطينا وجهه كشفت قدماه، وإن غطينا قدميه كشف وجهه. وأخشى أن أكون من الذين قال الله فيهم “أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها”. الآية 20 من سورة الأحقاف.هو :عبد الحمن بن عوف والصحابي الجليل الذي ذكره في حديثه هو مصعب بن عمير

    أعجبني

  12. 1- الروائى المغربى محمد الأشعرى,عن روايته “القوس والفراشة”.
    2- أصل الكتاب للفيلوسوف الهندي بيدبا، وقد ألفه لملك الهند بشليم وقام بترجمته عبد الله بن المقفع،وكان اسمه روزبه بن دادوية و لما أسلم تسمى بعبد الله وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا.
    3- هو الشاعر أبو مُلَيْكة جرول بن أوس بن مالك العبسي ولقب بالحطيئة.
    4- الصحابي عبد الرحمن بن عوف والصحابي الذي ذكره مصعب بن عمير.

    أعجبني

  13. 01- ـ عدد الأدباء المغاربة الذين فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر منذ تأسيسها عام 2007 هو أديب واحد (محمد الأشعري ).
    02- / صاحب كتاب كليلة و دمنة هو: عبد الله بن المقفع،كان اسمه (روزبه بن دادوية)، وكنيته “أبا عمرو”، فلما أسلم تسمى “بعبدالله “وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أى تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا).
    03- الشاعر المشهور بالهجاء والذي إشترى منه عمر ابن الخطاب رضي اللع عنه أعراض الناس هو جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية المشهور بإسم “الحطيئة”.
    04- الصحابي الجليل هو عبد الرحمن بن عفو وتذكر في هذه الحادثة مصعب بن عمير.

    أعجبني

  14. 1ـ مغربي واحد و هو :محمد الأشعري كاتب وشاعر مغربي (1951) و الرواية هي :“القوس والفراشة”
    2- أصل الكتاب للفيلوسوف الهندي بيدبا، وقد ألفه لملك الهند بشليم وقام بترجمته عبد الله بن المقفع،وكان اسمه روزبه بن دادوية و لما أسلم تسمى بعبد الله وتكنى بأبى محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا.
    3-الشاعر المخضرم الذي اشتهر بالهجاء هو الحطيئة واسمه أبو مُلَيْكة جرول بن أوس بن مالك العبسي المشهور بـ الياس.
    4- الصحابي عبد الرحمن بن عوف والصحابي الذي ذكره مصعب بن عمير.

    أعجبني

  15. ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ
    ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:
    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:1
    ﻣﻐﺮﺑﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ
    ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ.
    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:2
    ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﻛﻠﻴﻠﺔ ﻭﺩﻣﻨﺔ ﻫﻮ:
    ﺍﺑﻮﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻭﺯﺑﻪ ﺑﻦ
    ﺩﺍﺩﻭﯾﻪ ﻭﻛﻨﻴﺘﻪ”ﺃﺑﺎ ﻋﻤﺮﻭ.”
    ﻭﺍﻟﻠﻘﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻪ ﻫﻮ ‘ﺍﺑﻦ
    ﺍﻟﻤﻘﻔﻊ’ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ
    ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﺜﻘﻔﻲ ﺿﺮﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ
    ﺣﺘﻰ ﺗﻘﻔﻌﺘﺎ ﺃﻭ ﺗﻮﺭﻣﺘﺎ ﺣﺘﻰ
    ﺷﻠﺘﺎ، ﻓﻠﻘﺒﻪ ﺃﺑﻮﻩ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻠﻘﺐ
    ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ.
    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:3
    ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺨﻀﺮﻡ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ
    ﺑﺎﻟﻬﺠﺎﺀ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺇﺷﺘﺮﻯ ﻣﻨﻪ ﻋﻤﺮ
    ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
    ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻮ ﺟﺮﻭﻝ ﺑﻦ
    ﺃﻭﺱ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻌﺒﺴﻲ، ﺃﺑﻮ
    ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺈﺳﻢ
    “ﺍﻟﺤﻄﻴﺌﺔ.”
    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:4
    ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﻗﺎﺋﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: ﻋﺒﺪ
    ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ، ﻭﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ
    ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ: ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ
    ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ

    أعجبني

  16. 1 : أديب مغربي واحد : محمد الأشعري.

    2 : عبد الله بن المقفع ، كان اسمه روزبه پور دادویه (روزبه بن دادوية)، وكنيته “أبا عمرو” ، فلما أسلم تسمى بعبد الله وتكنى بأبي محمد ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أي تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا).
    : فالمشهور أن الذي ألف كتاب كليلة ودمنة هو عبد الله بن المقفع، والصواب أنه هو الذي ترجمه، وإلا فأصل الكتاب للفيلوسوف الهندي بيدبا، وقد ألفه لملك الهند بشليم كما في مقدمة الكتاب.

    3 : الشاعر المخضرم الذي لم يسلم أحد من هجاءه: جرول بن أوس بن مالك بن جؤية بن مخزوم بن مضر بن نزار وكنيته ابو مليكة وسمي بالحطيئة لقصره وقربه من الأرض.

    4 : الصحابي: عبد الرحمان بن عوف ، والصحابي الذي ذكره في حديثه: مصعب بن عمير.

    بارك الله فيكم وسدد خطاكم ( فقط للأمانه الأجوبة هي منتقاة -بعد بحث- من بعض المواقع الإلكترونية)

    أعجبني

  17. تنبيه: رمضان القراءة: أسماء الفائزين في الأسبوع الثاني : قرأت لك

  18. ج2- عبد الله ابن المقفع لقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه فضربه على يديه حتى تقفعتا (أى تورمتا واعوجت أصابعهما ثم شلتا)
    ج4- – مصعب بن عميرـ عبد الرحمن بن عوف
    ج1- محمد الأشعري
    ج3- الحطيئة

    أعجبني

  19. تنبيه: قراءة في أول مسابقة ثقافية جزائرية - دفاتر التدوين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s