دروز بلغراد لربيع جابر تفتك جائزة البوكر للرواية العربية 2012

الرواية الفائزة بجائزة البوكر العربية 2012

فاز الروائي اللبناني ربيع جابر بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية لعام 2012 و التي تمنحها جائزة البوكر البريطانية و تدعمها مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي عن روايته “دروز بلغراد.. حكاية حنا يعقوب”.

وتنافست ست روايات على الجائزة و هي  (العاطل) للمصري ناصر عراق و(عناق عند جسر بروكلين) للمصري عز الدين شكري فشير و(شريد المنازل) للبناني جبور الدويهي و(دمية النار) للجزائري بشير مفتي و(نساء البساتين) للتونسي الحبيب السالم اضافة الى الرواية الفائزة.

ويحصل ربيع جابر عن روايته الفائزة على جائزة قدرها 50 ألف دولار بينما تنال الروايات الخمس المتأهلة الى القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار.

ملخص الرواية على الموقع الرسمي للجائزة:

بعد حرب 1860 الأهلية في جبل لبنان ينفى عدد من المقاتلين الدروز بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الامبراطورية العثمانية ويؤخذ معهم (بدلا من شخص أطلق سراحه بعد أن دفع والده رشوة للضابط العثماني) رجل مسيحي من بيروت (بائع بيض وضعه القدر في ساعة نحس على أرصفة المرفأ) يدعى حنا يعقوب. في بلاد البلقان المملوءة بالفتن يحاولون البقاء على قيد الحياة .

للإطلاع على تحليل الرواية للصحفي أمور حامد اضغظ هنا

عن الكاتب (ويكيبيديا):

ربيع جابر أديب وكاتب وصحفي لبناني ولد في بيروت عام 1972. وله شهادة في الفيزياء من الجامعة الأمريكية في بيروت. كما هو محرر الملحق الفكري والأدبي الأسبوعي “آفاق” في جريدة “الحياة” الصادرة في لندن.

رشح عام 2010 لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية على كتابه “أمريكا” الذي اقتبس منه فيلم بذات الاسم. و فاز بنفس الجائزة عام 2012 عن روايته “دروز بلغراد”.

موقع الجائزة على شبكة الانترنت  هنا

صفحة الرواية على غودريدز هنا

2 thoughts on “دروز بلغراد لربيع جابر تفتك جائزة البوكر للرواية العربية 2012

  1. تنبيه: اقرا حاليا | خَرْبشة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s