افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2012

تم يوم أمس  الاحد 21 جانفي 2012 افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في طبعته الثالثة و الاربعون. المعرض الذي افتتحه وزير الثقافة المصري شاكر عبد الحميد والتونسي مهدي مبروك سيشارك فيه ثلاثون بلدا وستكون تونس ضيف الشرف لهذه الطبعة التي ستحتفي بالثورات العربية ومنها الثورة التونسية التي احتفلت بعامها الاول قبل أيام.

ستخصص في المعرض ندوات ومحاضرات مختلفة ستعالج قضايا ادبية وفكرية عدة لعل ابرزها انتفاضة الربيع العربي الى جانب مناسبات من مثل  الاحتفال بمرور 150 عاما على ميلاد جرجي زيدان و100 عام على رحيل الزعيم أحمد عرابي و50 عاما على رحيل شاعر العامية بيرم التونسي ومرور 100 عام على ميلاد نجيب محفوظ العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل في الاداب (1988).

ويشارك ناشرون عرب من 18 دولة عربية هي الامارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والمغرب والجزائر وليبيا والاردن واليمن وسوريا ولبنان والعراق والسودان وتونس ومصر والاراضي الفلسطينية الى جانب مشاركة دول اجنبية هي  بريطانيا والصين وتركيا واليونان وايطاليا واسبانيا وألمانيا وأمريكا وروسيا وبولندا والدنمرك والهند.

وقد كان من المقرر أن تقام الدورة الثالثة و الاربعون للمعرض يوم 29 جانفي من السنة الماضية قبل ان تلغى بسبب الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها مصر و التي افرزت خلع نظام الرئيس الاسبق حسني مبارك. وحسب معلومات من موقع التظاهرة فانه ستخصص جائزة قيمتها 10 آلاف جنيه مصري لافضل 10 كتب صدرت في 2011.

 

معلومات عامة عن المعرض:

الاسم: معرض القاهرة الدولي للكتاب

مكان اقامة المعرض: قاعة المؤتمرات، مدينة نصر، القاهرة.

الدولة ضيف الشرف: تونس

عدد الدول المشاركة: 30 دولة ( 18 دولة عربية)

الموقع الالكتروني للمعرض: هنا 

لتحميل فعاليات وبرنامج المعرض: هنا

One thought on “افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2012

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s