لنقرأ من أجل الجزائر

هذه التدوينة مشاركة في يوم التدوين الجزائري 

لا يقتصر هدف القراءة على مجرد الاستمتاع الروحي بالنص, سواء كان رواية او نصا تاريخيا او غير ذلك. و لا حتى على مجرد التزود بالمعلومة واستخدامها فيما تفيد لاجله, بقدر ما هو دفع جماعي للحركة العقلية في بيئة معينة. فالتفكير الجماعي انما ينبثق عن مكونات شحصية الفرد في المجتمع ودوره وطريقة اعمال عقله و رؤيته للامور. ومن هنا ومن هذا المنطلق تتحدد شخصية المجتمع التي يقودها التفكير الجماعي.. و السؤال الاهم هنا, كيف نستطيع أن نبني تفكيرا جماعيا فعالا.. اذ ان التفكير الجماعي قد يكون ذا وجهة سلبية مثلما قد يكون ذا وجهة ايجابية.

البناء الفعال للتفكير الجماعي الايجابي انما يحدده تفكير كل فرد على حدة, لتجتمع الافكار في الاخير وتحدد توجها معينا. ومن بين اساليب تنمية الفكر الفردي القراءة. و القراءة ليست بمفهومها العادي وهي تلك العملية العقلية التي تتطلب معرفة ببعض الرموز, وانما القراءة التي تهدف الى تحويل فكر معين وبناء فكر جديد. القراءة التي ترتقي بالفرد درجة في سلم العلم. و القرآن الكريم ركز على القراءة الربانية التي تقود العقل الانساني الى الطريق الصحيح. مثل قوله تعالي في كتابه العزيز { اقرأ باسم ربك الذي خلق }. الاية 1، سورة العلق.

و الحديث عن القراءة في الجزائر انما يتخلله الكثير من الشحوب مع غياب المعطيات الواضحة بل غياب المنطلقات الواضحة التي ترسم خط التفكير الجماعي. وما يجب أن يبنى عليه. خذ مثلا التعليم في المدارس انما يعتمد اعتمادا شبه كلي على القراءة الروتينية التي يتخذ منها العقل مسبقا حكما سلبيا، فهي القراءة التي تأتي عن طريق نمط سلبي، ممل، غير حماسي و غير مشجع. فمثل هكذا قراءة انما تتجه بالتفكير الجماعي لتلاميذ وطلبة المدارس الى منحى غير المنحى الذي يجب ان بتخذه. وغير المنحى الذي سيبني ترابطا وثيقا فيما بين العقول.

لن نتحدث عن المشاكل التي تواجهها المقروئية في الجزائر، لأننا بذلك سندخل في المتاهات و الاسباب و المبررات التي لا طائل و لا جدوى منها حاليا لانها واضحة. انما نلقي الضوء على قيمة القراءة من ناحية البناء الحضاري النهضوي لأي مجتمع كان..

و الشيء الجميل في الانسان و الذي هو من خلق الله سبحانه وتعالى هو أن للانسان عقلا جماعيا كما له عقل فردي.. عقل من خلاله يتاثر ويؤثر في من حوله. ويبقى عليه كيفية استغلاله لذلك العقل.. و القراءة انما هي تاثير فعال في التفكير الجماعي يقوده نحو بناء مؤسسات انسانية فعالة تؤسس لنهضة شاملة وحضارة. ومن هذا المنطلق تقع مسؤولية الجماعة على الفرد ( يعني أن الفرد من خلال قدرته على التحكم في العقل الجماعي فانما هو مسؤول عن هذا العقل).

ولم نسمع عن أي حضارة قامت أو نهضة من غير أن تنهض فكريا ( بالمعنى الواسع، تدخل فيها القراءة كجزء أساسي). والقراءة من ضمن عمليات التفكير التي تساهم بنسبة كبيرة في قيادة التفكير الجماعي نحو النهضة.

ولكن من آيات الله سبحانه وتعالى في الكون، آية التدرج أو المرحلية. فلا تخلق عملية الا وتمر بمراحل معينة.. ومن ذلك الحضارة الانسانية و النهضة و التطور وغير ذلك.. فهذه انما تاتي بعد مراحل معينة تدخل فيها العديد من العمليات. فلا يتوقع أي تطور للعقل/ التفكير الجماعي من لحظة انطلاق الانسان في بناء نفسه و المجتمع. انما قد تقدر هذه العمليات بسنوات عدة او عقود. وهي في الاصل تحتاج الى تخطيط كبير واستراتيجية ورجال يقفون على سيرورتها الحسنة، وهكذا تأتي الامور و تأتي النجاحات بعد اعمال للعقل. ويقوم على العملية من يعطى له مقاليد الحكم في المجتمع ويكون ذا رؤية خاصة قد لا تتوفر لباقي افراد المجتمع. أي أن يفكر تفكرا جماعيا يسمو على تفكيره الخاص.

ان اعجبك الموضوع، قم بالتصويت له في مسابقة موقع بلوغيني من هنا 

17 thoughts on “لنقرأ من أجل الجزائر

  1. و القراءة انما هي تاثير فعال في التفكير الجماعي يقوده نحو بناء مؤسسات انسانية فعالة تؤسس لنهضة شاملة وحضارة.: جملة بتدوينة..
    القراءة هي ذاك “الشيء” الذي لا تكون بدونه نهضة..
    أحييك أخي قادة على المقالة المتقنة، ويبقى التساؤل حول آخر نقطة: كيف التدرج لصنع مجتمع يقرأ؟

    أعجبني

  2. ثقافة الهزيمة.. عصابة البقرة الضاحكة 5‏

    شركة «الأجنحة البيضاء» في عام 1986 شهد بداية تردد أسم الشركة في الحياة العامة، عندما قام (علوي حافظ) عضو مجلس الشعب بتقديم طلب أحاطة عن الفساد في مصر، مستنداً في جزء منه إلى أتهامات خاصة، وردت في كتاب “الحجاب”
    VEIL
    للكاتب الصحفي الأمريكي (بوب ودوورد)، وكشف حافظ عن تورط أسماء داخل النظام الحاكم فى صفقات بيع وشراء الأسلحة من الخارج “، ووثائق تتحدث عن صفقة أسلحة تم الحديث عنها داخل الكونجرس الأمريكي، حيث تحدث سيناتور داخل أحدى جلسات الكونجرس عن تأسيس مجموعة من العسكريين المصريين لشركة تدعى الأجنحة البيضاء لشراء الأسلحة من الولايات المتحدة بعمولات كبيرة.

    أما أخطر هذة الوثائق هو ما كشف عنه التقرير النهائي للكونجرس والتى أكدت ان المفاوض المصرى لم يكن أبدا يعمل لصالح مصر بل لصالح عصابه سميت فورونجز، وأنه يجب محاكمته بتهمة الخيانة العظمى فى حق وطنه وصالح شعبه…باقى المقال فى الرابط التالى
    http://www.ouregypt.us
    و أقول بالنهاية هذا المقال يستحق القراءة فهو يجعلك تفكر كأنك قرأت كتابا دسما.

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s