البحيرة، ياسوناري كاواباتا

.

 

 

البحيرة، رواية يابانية للكاتب الشهير ياسوناري كاواباتا، كتبها العام 1954. تحكي قصة جيمبي موموي الشاب الضائع في متاهات الواقع، يبحث فيه عن المجهول.. تحركه دواخله لمطاردة النساء الجميلات. لكنه في كل مرة يصاب بخيبة الأمل. يطرد من وظيفته كمدرس للغة اليابانية بعد أن يرتبط باحدى طالباته ” هيساكو”.

البحيرة، هي أول رواية يابانية أقرأها.لكن لو كان الأمر بيدي لاخترت غيرها من روايات الأدب الياباني.. لأنني الى غاية قراءة الصفحة الأخيرة منها تشتت و لم أكد أفهم ما يريد الروائي قوله. ليست هناك مفاجأة في الرواية.. ربما هي تحكي نفسية الروائي الذي عانى كثيرا بعد أن توفي جميع أفراد أسرته في صغره.. أو للدمار الذي تعرضت له اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

جيمبي بطل الرواية هو إنسان غريب نوعا ما. يبحث في النساء عن شيء ما ولا يكاد يده.. أو ربما أن النساء مجرد منطلق لما يريد البحث عنه، لكنه لا يستطيع الوصول اليه أبدا، كما لا نستطيع نحن أن نفهم ما يريده أو لم يريده. ينتشي بفتاة الحمام افاتنة التي تقوم بدلك جسده وقص اضافر اصبع رجليه الكبيرتين. يتابع شابة رجل عجوز في الشوارع لتصفعه بحقيبة فيها 200 ألف ين. ويعشق جمال فتاة في السابعة عشر تود لو تهدي صديقها المريض مجموعة من الحباحب اتي يصطادها سكان المدينة على البحيرة في يوم الحباحب.

عن الكاتب:

ولد عام 1899 باليابان. فقد والداه في عامه الثاني، كانت له شقيقة أخذتها عمتها بعيدا لتربيتها وماتت حينما كان في العاشرة ولم يكن قد رآها سوى مرة واحدة. توفيت جدته التي ربته ثم جده وهو في الخامسة عشر.

له “منزل الجميلات النائمات” الرواية التي نالت الكثير من الشهرة، وكذلك “العاصمة القديمة” و ” سيد الغو”. تحصل ياسوناري على جائزة نوبل للأدب عام 1968. ومات منتحرا عام 1972.

للمزيد عن ياسوناري كاواباتا

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s