زيارتي لمعرض الكتاب (2)

المعرض مصري بامتياز
وأنت تتجول هنا وهناك بين الأجنحة ستلاحظ ببساطة انك في معرض حج إليه المصريون بكثرة. فان لم تسمع   اللهجة المصرية من فم أبنائها العارضين سيتراءى لك العلم المصري إن أنت ألقيت بناظرك إلى أسماء دور النشر. المشاركة المصرية هذه السنة كانت الأكبر من بين المشاركات الأجنبية حيث عرفت مشاركة 100 عارض مصري خصص لهم ما مساحته أزيد من 2000 متر مربع من مساحة الخيمة. وقد قرأت عن احد اللبنانيين في احد الجرائد قوله أن اللبنانيون لم يشعروا بأنهم ضيوف شرف المعرض لكثرة المصريين فيه !!
في جناح معهد المناهج
كنا نتجول وإذا بي التقي الصديق رستم. المشرف على موقع فيكوس الالكتروني الذي يعد من بين مشاريع معهد المناهج. هي المرة الثانية التي التقي فيها برستم بعد لقائنا العام الماضي في ندوة حول التدوين في الجزائر في يومية وقت الجزائر. أخذنا رستم في جولة إلى جناح المعهد الذي يشارك للمرة الثانية على التوالي في صالون الكتاب, ليعرفنا عن قرب عن مشروع كبير , صراحة لم أكن اطلعت على المعهد عن قرب ولكن بعد الجولة التعريفية التي قادنا إليها رستم اكتشفت مدى الطموح الكبير و الأهداف الرائعة التي يسعى المعهد للوصول اليها..
 يشرفني أنني اتفقت مبدئيا ورستم على العمل جماعيا مستقبلا من اجل ترقية الكتاب وإيجاد مشاريع مشتركة للعمل عليها..🙂
الكتب الدينية رقم واحد
لا أظن أن وزارة الثقافة أفلحت في التخفيف من الإقبال على الكتب الدينية باشتراطها على دور النشر المشاركة الإكثار من الكتب العلمية. حيث أن الكتاب الديني يبقى الكتاب رقم واحد من حيث الإقبال و الشراء خصوصا من قبل الملتحين الذي يغزون دور النشر الدينية ليخرجوا وهم يجرون حقائب مملوءة أو أكياس عدة.

المغرب يشارك بجناح واحد

أتمنى أن لا تسألوني إن قلت لكم أني جزعت جدا لمشاركة المغرب في المعرض, كان هناك جناح واحد فقط يخص  وزارة الثقافة المغربية وكان جد صغير. سالت احد القائمين على الجناح عن دور النشر المغربية فقال لي أن هناك إصدارات مختلفة لدور نشر مغربية في جناح وزارة الثقافة. هذا يعني أن الثقافة المغربية مشاركة بجناح لا يرقى إلى تمنياتي.. طفت في أرجاء الجناح، ولأقول لكم الثقافة المغربية لا يكفيها جناح واحد.. فكتب الأدب و اللغة و اللسانيات التي يبرع فيها المغاربة تحتاج إلى كثير من الأجنحة. هل هي السياسة لعبت دورها هنا؟. لا اعرف ولكن إن كانت أتمنى أن ترفع يدها قليلا فقط.. لكي لا يخسر القارئ و الباحث.


الكتب الصفراء حاضرة بقوة
طبعا المعرض كله ليس عبارة عن كتب ! فليسامحني ممن يعتبر الكتب الصفراء كتبا. إنها تملأ الكثير من الأجنحة. رأيت بأم عيني التهافت الكبير عليها وكأنها قطع خبز في مدينة جائعة. طبعا منها كتب الطبخ التي تتقدم كتب الفكر في كثير من الأجنحة, وكتب التنمية البشرية وغير ذلك. تساءلت وأنا أرى الجموع الغفيرة التي تزور المعرض تقتني مثل تلك الكتب مفضلة إياها على الكتب الحقيقية من كتب الفكر و السياسة و الأدب و غير ذلك ما إذا كان يجب علينا أن نفتخر بالأرقام و الإحصائيات عن زوار المعرض؟.


خرجت من هذا المعرض متسائلا.. ترى كم ستكون الفائدة من الكتب التي اقتنيناها من المعرض؟.  

وأخيرا، مشترياتي من الكتب🙂

بداية سأعترف أن مشترياتي من الكتب لم تكن كثيرة حسبما خططت له بسبب كما ذكرت في الموضوع السابق أنني لم أجد الكثير من الكتب التي وضعتها على قائمتي ولسبب آخر وهو بقائي ليوم واحد فقط في المعرض..
وهاهي القائمة الاخيرة من مشترياتي..
جملكية آرابيا ( رواية). واسيني لعرج
سيد الخراب ( رواية), كمال قرور
عطش الساقية ( تأملات). عبد الرزاق بوكبة
على جبينها ثورة وكتاب ( حوارات), يوسف بعلوج
رجل النظام البوليسي ( رواية), توم روب سميث
قصتي ( مذكرات), سمير القنطار
حق الرد ( مجموعة مقالات), جمال لعلامي
الرمز المفقود ( رواية), دان براون
الجزائر earth ( روبورتاجات صحفية), الخير شوار
الحرب على الاسلام ( سياسة), ارشي اوغستاين
محي الدين عميمور ( سياسة).
هكذا خلقت ( رواية) , حسنين هيكل
 حواء بلا آدم ( قصص), طاهر لاشين.

براري الحمى (رواية), ابراهيم نصر الله. 

هذا أبرز ما كان لي في معرض الكتاب.. طبعا الكتب سيكون لكل منها قراءة هنا .. :) 

لرؤية جميع الصور التي التقطتها للمعرض من هنا 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s