زيارتي لمعرض الكتاب (1)

الكاتب يوسف بعلوج مع مجموعة من نسخ مؤلفه" على جبينها ثورة وكتاب"

الكاتب يوسف بعلوج مع مجموعة من نسخ مؤلفه" على جبينها ثورة وكتاب"

شددت الرحال إلى العاصمة يوم الثلاثاء الماضي في زيارة إلى صالون الجزائر الدولي للكتاب الذي اختتم قبل يومين. كانت زيارة سريعة لكنها مليئة بالأمور الجيدة حيث اقتنيت بعض الكتب التي وضعتها على قائمتي كما أنني التقيت بعض الأصدقاء الذين شاركوني متعة التجول في خيمة الكتب العملاقة.
كنت رفقة صديقي يحي وعبد القادر يوم الأربعاء صباحا حينما التقيت بالصديق الكاتب يوسف بعلوج في إحدى مقاهي شارع ديدوش مراد لنشد بعدها الرحال إلى المركب الاولمبي محمد بوضياف الذي تقام في إحدى ساحاته و في خيمة عملاقة اكبر تظاهرة للكتاب في الجزائر..
منشورات فيسيرا وكتاب الثورة التونسية
 عند دخولنا للمعرض كان أول جناح زرناه هو جناح منشورات فيسيرا الناشر لعمل الصديق يوسف ” على جبينها ثورة وكتاب”. حيث اقتنيت ثلاث نسخ موقعة من هذا العمل الذي افخر به كون كاتبه احد أصدقائي واحد المدونين الجزائريين الناشطين. كما حصلت على آخر إصدار للعزيز عبد الرزاق بوكبة ” عطش الساقية”، هذا الكتاب الذي أكملت قراءته في يوم واحد لشدة روعته. قصة لتأمل فلسفي روحي في الحياة و في الإنسان. وكذا رواية ” سيد الخراب” لكمال قرور.. 
انسحب يوسف بعلوج لإجراء حصة إذاعية تاركا إيانا نجوب أجنحة دور النشر الكثيرة التي حضرت المعرض.. أصدقكم القول أني ترددت من أين يمكنني أن أبدا, كانت هناك الكثير من الأجنحة والكثير من الكتب، لكن عندها تذكرت قائمة الكتب التي رحت ازور وفقا لها دور النشر التي أريد الحصول على بعض منشوراتها من الكتب واحدة تلو الأخرى..
 الدار العربية للعلوم فارغة من محتواها..
 كانت أول دار زرناها بعد منشورات فيسيرا هي الدار اللبنانية الدار العربية للعلوم، ناشرون. بالجناح ب 17.أول ما لفت انتباهي هو أن الجناح الذي احتلته الدار كان جد صغير لا يليق بمقامها وهي من احد اكبر دور النشر في الوطن العربي. مساحة صغيرة ومغلقة. لدى دخلونا استقبلنا المضيف وهو رجل في بداية الأربعينيات من عمره يظهر من لهجته انه من الشرق الجزائري.. لم يتوقف عن المزاح و الابتسامة في وجوهنا كان رجلا ظريفا سرني الحديث إليه خلافا لبعض الباعة في أجنحة أخرى حيث يبدو من خلال ملامحهم العبوس. رحت أحاول أن ابحث عن بعض الكتب الموجودة على قائمتي و لم أجد منها سوى كتابين. الرمز المفقود لدان براون, و رجل النظام البوليسي لتوم روب سميث . قائمتي من الكتب لهذه الدار كانت تضم 13 كتابا، أولها وأهمها كتاب العمق الاستراتيجي لوزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو. هذا الكتاب قد بيعت كل نسخه في اليوم الأول من المعرض، هذا ما قاله الرجل الطريف ذي الشارب الأسود وأنا اسأله عن هذا الكتاب.. أردف أنهم لم يحضروا سوى 45 نسخة منه.. كان الجناح فارغا من الكتب التي وجدتها على موقعهم الالكتروني، ولم يكفني كلام البائع الذي قال إن الكثير من الكتب قد نفذت منهم في الأيام الأولى للمعرض وهذا أول خطا وقعت فيه.. المجيء متأخرا. أما الكتب الأخرى والتي كانت غالبيتها كتب حول التعليم و علم الاجتماع لم أجدها هناك.. وعدني انه سيحضرها أن عدت بعد يوم لكني قلت له انه يتعذر علي فعل ذلك.. هل كانت خيبة أمل تلك التي شعرت بها وأنا أغادر جناح الدار؟. لا اعرف ولكن الأكيد أن المعرض كان ليكون أجمل وأروع لو كان جناح الدار مثل بقية أجنحة دور النشر الكبرى..
في جناح الجمل ولقائي بالأديب الرائع واسيني لعرج..
اتجهت مباشرة بعد الدار العربية للعلوم إلى منشورات الجمل و هي دار نشر لبنانية. الصراحة تقال انه على الرغم من الكتب التي تحويها هذه الدار و التي كانت بعضها على قائمتي إلا أن البائعة.. (لبنوجزائرية) لم اعرف حقا أصلها. كان وجهها الجميل( جميلة جدا) عبوسا.. رأيت كتاب جملكية آرابيا وقلت سأشتريه وانسحب من هنا.. جناح مليء بالتشاؤم قبل أن ينبهني صديقي إلى ورقة مكتوب عليها أن الرواية ستباع بالتوقيع مساءا. حاولت أن استفسر من البائعة الجميلة فنطقت باللغة الفرنسية شيئا لم افهمه. ابتسمت مرغما في وجهها وانسحبت..
مساءا عدت مرة أخرى.. كان برفقتي إلى جانب صديقي يحي وعبد القادر المدون و الكاتب إسماعيل قاسيمي. الذي التقيت به لأول مرة في هذا المعرض.. كان من حضنا إننا وجدنا الكاتب الكبير واسيني لعرج بشحمه و لحمه يوقع كتابع جملكية أرابيا. كانت هناك امرأة واحدة فقط تود الحصول على توقيع من الكاتب.. تقدمت منه سلمت عليه. حدثني ببعض الجمل قائلا إن اسمي يدل على انني من الغرب, فأجبته بنعم, نحن جيران. تبسم في وجهي قبل أن يردف.. هل تريد أن تتجملك.. أجبته: ساتجملك معك.. هل تعرفون ماذا. لقد سعدت جدا بهذا اللقاء وقد فاتني أن اخذ صورة معه..
الطاهر الزبيري يحدث طوارئ بجناح الشروق..
 زرت جناح مؤسسة الشروق للنشر الجزائرية, في حقيقة الأمر صديقي هو من دفعني لذلك. يموت في الشروق أما أنا فتستفزني تلك الجريدة التي تعتبر نفسها ونفسها فقط الجريدة الأولى في الوطن العربي و إفريقيا. المهم. كنت من بين ضحايا كتاب حق الرد لجمال لعلامي واقو أني كنت الضحية لان الكتاب يجمع الأعمدة التي كتبها جمال لعلامي في الشروق إبان التوتر الكروي بين الجزائر و مصر قبل حوالي العامين. صديقي كان يود شراء مذكرات الطاهر الزبيري نصف قرن من الكفاح. لكن هيهات له ذلك.. في المرة الأولى قالت لنا البائعة.. وقد كانت امرأة في الثلاثينات من عمرها معمرة ماكياج و ينطبق عليها تماما وصف جريدة الشروق أن الكتاب لن يكون متواجدا قبل المساء. ولما عدنا مساءا وجدنا مهرجانا من التهافت على الكتاب.. وقفنا ننظر إلى المنظر بتعجب. هالني ما رايته حقا.. فوضى كبيرة شهدها الجناح كادت أن تسقطه أرضا لولا تدخل رجال الأمن الذين فرقوا وبصعوبة من كانوا هناك. رأيت رجلا يسحبه رجال الأمن خارجا بقوة فقط لأنه كما سمعت كان يصور ما يحدث. أمر غريب حقا.. هل التصوير ممنوع؟ أظن أن الجزائر هي البلد الوحيد الذي يحدث في تظاهراته مثل هذا الشيء.
 على فكرة لقد قمت بتصوير ما حدث وأترككم تستمتعون بهذه الصور..

يتبع..

5 thoughts on “زيارتي لمعرض الكتاب (1)

  1. كان لقاء جميلا بك أخي قادة، سعدت به كثيرا وبالتعرف إلى أصدقائك يحيى وعبد القادر (تحياتي لهما)
    بالنسبة للدار العربية للعلوم كنت قد حضرت المعرض في اليوم الثاني ولكن خاب أملي في إيجاد ما كنت قد أعددته للشراء

    ما زال يتبع.. واو

    أعجبني

  2. كم هو جميل ان تكون للواحد منا هذا العشق للكتاب والقراءة في وقت هجرت فيه , احييك اخي الحبيب على ارادة المعرفة وادعوك للمواصلة على نهجك هذا .
    كم اشتاق لمثل هذه المناسبات التي تسمح للواحد منا شراء ما تتوق له النفس من الكتب التي اريد التهامها .
    اما بالنسبة لجناح الشروق وما يحدث فيه , فلا اعرف هل نمدح هذا الامر ام نقدحه , لكن يبدو انه حتى مفهوم الثقافة لدينا مختلف واخشى ان اقول اننا فوضويون حتى في ثقافتنا .

    أعجبني

    • يا سلام.. ها انت تطل في المدونة.. مرحبا بك جدا جدا جدا. سوف تذهب يوما ما مع بعض ونضع ايدينا على جميع الكتب.. ونسكر بالقراءة🙂

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s