على جبينها ثورة وكتاب …

كتاب على جبينها ثورة و كتاب
الكاتب يوسف بعلوج
عدد الصفحات 224
“على جبينها ثورة وكتاب” كتاب جيد للكاتب والمدون الجزائري يوسف بعلوج كشف لنا حقائق لطالما حاول النظام السابق طمسها طيلة ربع قرن من الزمن، عبر النشرات الاخبارية والحصص اليومية التى تبث وتعرض انجازات” السيد الرئيس”.

كتاب يوسف بعلوج

صور لنا هذا الكاتب حجم الالم الذي كان يعاني منه الشعب التونسي بمختلف اطيافه وفئاته، فاستدل بشخصيات بارزة على الصعيد السياسي والثقافي ولعلها الفكرة التي اثارت اعجابي فهو لم يعتمد على السرد التقليدي كما اعتدنا، بل جاء جزء كبير من الكتاب في شكل اسئلة طرحها على نشطاء حقوقيين، صحافيين، مدونين، ورؤساء احزاب…… استطاعوا ان يصفوا لنا المشهد كما هو بكل شفافية وبدون اي تعتيم اومبالغة. الحقيقة ولاشيئ غيرها، حقيقة ان الشعب التونسي عاش حياة صعبة للغاية وتجرع المرارة، البطالة متفشية في المجتمع، الرشوة، التزوير النهب، التجسس.  سلبت منه اقصى حقوقه حتي انه ضيق عليه في ممارسة شعائره الدينية.

لم يغفل الكاتب معاناة الطبقة المثقفة فكل نشاط يقومون ضد النظام كان يقابل بالرفض والاستنكار، كم من دور نشر حجزت، مدونات حجبت، كتب منع نشرها لا لشيئ الا لانها كانت تسعى انشر الوعي والخروج من دائرة الذل والهوان التي اراد النظام ان يغرق شعبه فيها.

لقد تفنن هذا الطاغية في تعذيب المساجين حتى ان سجونه وصفت بانها ابشع من سجن ابوغريب وسجن غونتناموا. هذا النظام الذي حاول ان يحافظ على مكانته بكل الطرق حتى و لو كلفه كل دماء الشعب التونسي فغرس اجهزة امنية حتى في الجامعات لكنه فشل في الاخير وخضع لارادة الشعب التونسي وللثورة المباركة.في الاخير اشكر كثيرا كاتبنا الجزائري الذي اهدانا هذا الكتاب وانصح كل شخص بقرائته والاستفادة مما فيه واتمني ان تكون في المستقبل اعمال اخرى تكشف لنا حقيقة الاوضاع في البلدان العربية.

صفحة الكتاب على موقع الفايسبوك

صفحة الكاتب على موقع الفايسبوك

صاحب الملخص: إحسان.

2 thoughts on “على جبينها ثورة وكتاب …

  1. الكتاب رائع بالفعل.لقد تمكن الكاتب من نقل الواقع التونسي وحراكه بعد رحيل الرئيس السابق.من خلال حوارات رائعة…. لي مقال عنه في مدونتي إن شاء الله.

    أعجبني

  2. تنبيه: قراءة في أول مسابقة ثقافية جزائرية - دفاتر التدوين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s