الخير شوار يتحدث لنا عن اصداره الجديد ” الجزائر earth”

 

يتحدث لنا الكاتب الجزائري الخير شوار في هذا الحوار عن اصدراه الجديد ” الجزائر earth” الذي يعد تجربة جديدة في الكتابة الادبية في الجزائر. 

أول ما لفتني بكتابك هو العنوان كيف اخترته وعن ماذا يعبر؟

الخير شوار: كيف اخترت العنوان؟ سؤال صعب صعوبة الكتابة وملابساتها. إنه كما تعلم عنوان مقتبس من ثقافة الانترنيت، على مستوى اللغة التي تتراوح بين العربية والانجليزية، ثم على مستوى المعنى الذي يحيل على خدمة “غوغل إيرث” التي صدمت الناس يوم تم إطلاقها قبل سنين. قد يبدو الكتاب تقنيا جافا، جفاف العنوان الذي قد يبدو تقنيا، لكنه يحيل إلى العمق الحضاري والعمراني والبشري الذي لا يمكن لأي تقنية أن تغوص فيه او تسائله، إنه سؤال الكتابة التي يستمر في عصر التكنولوجيا الجديدة وما بعدها.

تتناول في هذا المؤلف قراءة لاماكن مختلفة من الجزائر تستحضر معها الاسطورة التي شكلت جزءا مهما من احدى رواياتك” حروف الضباب” كيف تشغلها هنا؟

الخير:الأسطورة حاضرة بالطبع، لكن ليست على طريقة رواية “حروف الضباب”. لقد دخلت مع الكتاب الجديد الذي جاء ثمرة رحلات عديدة إلى مختلف انحاء البلاد تحديا وهو كيف ترسم ملامح الأمكنة باستعمال لغة تقترب من الصحفي اليومي دون أن تفقد عمقها الأدبي، وأرجو أن أكون موفقا في هذا الامر.

لم نعهد ان يتناول أدبائنا كتابا عن ادب الرحلات الى الجزائر.. فهل هي قراءة جديدة للوطن؟

الخير:للأسف سؤالك فيه كثير من الصحة، فمع استثناءات قليلة إلا ان فهوم الادب عند عموم كتّابنا انحصر في الشعر والقصة والرواية والنقد. لقد حاولت تقديم وجبة أدبية في شكل سرد قصصي ارتبط بحقائق عشتها في تلك الاماكن. هو تحدي الصورة والكتابة لها وعنها، وهي قراءات لأمكان ربما لم تقرأ من قبل كما أشرت في مقدمة الكتاب.

لقرائك الذين يريدون نسخة من كتابك ونحن نشهد انطلاقة معرض الكتاب، هل سيكون الكتاب حاضرا في الصالون؟

الخير:الكتاب حاضر بالفعل في الصالون الدولي للكتاب، لدى جناح “منشورات سقراط” جناح أ. 35 والدعوة مفتوحة للجميع.

لمحة عن الكتاب من صفحة الخير على الفايسبوك:

صدر عن “منشورات سقراط” بالجزائر كتاب”الجزائر Earth” للخير شوار، وهو يتراوح بين الصحافة والأدب، يمكن أن يصنف ضمن الريبورتاجات الصحفية، كما يمكن أن يصنف ضمن “أدب الرحالات”.. عبارة عن رحالات إلى مناطق مختلفة من الجزائر المترامية الأطراف وفي فترات متباينة، بين سنتي 2006 و2008، وبأسلوب سهل ويقترب من لغة الأدب الشفافة يحاول قراءة تلك الأمكنة من خلال معالمها الحالية واستحضار التاريخ والأسطورة والموروث الشعبي.
” الجزائر Earth” قراءة جديدة للمشهد العمراني والاجتماعي لجزائر تعاد قراءتها من جديد ومساحات منها ربما تقرأ لأول مرة. 

 

5 thoughts on “الخير شوار يتحدث لنا عن اصداره الجديد ” الجزائر earth”

  1. شكرا لك على الحوار الشيق
    و شكرا للكاتب الذي أدخل تجربة جديدة إلى الجزائر و التي من الممكن أن تتطور بمرور الوقت

    أعجبني

  2. و أنا اقرا لحوارك أخي قادة مع الاستاذ الخير شوار اجتاحتني أمواج من الفرحة و التي عجزت عن صدها ,و هذا لأمرين اثنين هما :
    1: كونك بلأخص و مودونتك الراااااااااااائعة بالعامة اول من قام بحوار مع شخص بحجم الأستاذ الخير شوار و زيادة على ذلك بمناسبة ابنته الجديدة التي أبارك له بدوري و كل هذا يحسب لك .
    2:ان الأديب الجزائري أخرج الى العلن لون أدبي جديد و كونه أول تجربة فيكفينا فخرا أنه سيكون الأساس أو القاعة للكتابات القادمة في هذا اللون.

    أعجبني

  3. تنبيه: عرائس العنكبوت للخير شوار في ضيافة صدى الأقلام

  4. تنبيه: في رحلة إلى الأغواط (1) | خَرْبشة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s