معرض الجزائر الدولي للكتاب ( الطبعة السادسة عشر) ( تحديث)

لا تفصلنا سوى تسع أيام عن انطلاق اكبر تظاهرة للكتاب بالجزائر معرض الكتاب الدولي في نسخته السادسة عشر. الذي سيتم افتتاحه يوم الأربعاء 21 سبتمبر بالمركب الرياضي الاولمبي محمد بوضياف. لذلك سأحاول في هذا الموضوع جمع آخر الإحصائيات المقدمة من طرف محافظة المعرض على الموقع الرسمي للتظاهرة.

سيقام خلال المعرض ملتقى دولي يدود لثلاثة أيام ( الأربعاء 28 سبتمبر- الأحد 2 أكتوبر)، يعالج الملتقى موضوع ثورات الربيع العربي  وياتي بعنوان’ البلدان العربية في غليان.. ثورات ام انتفاضات”  بحضور عدد كبير من مفكرين عرب وعالميين.

ضيف الشرف هذه النسخة من المعرض بعد ضيف شرف السنة الماضية سويسرا كان لبنان، وقد جاء اختيار هذا البلد العربي لما قدمه للادب و الثقافة العربية من خلال مجموعة كبيرة من ادبائه وكتابه و مفكريه، ومن خلال كذلك لاهتمام اللبناني الخاص بالكتاب  الذي يتربع لبنان على راس قائم الدول العربة الناشرة للكتب، فهوى يحتوي على دور نشر عريقة وكبيرة استثمرت في الكتاب العربي و في الثقافة العربية و بالتالي في الانسان العربي.

كما ان المعرض سيستقبل العديد من الكتاب العرب و العالميين الذي سينشطون ندوات و محاضرات مختلفة و هي حول الادب و الكتاب بصفة عامة ونذكر من بين لحضور من الشخصيات العالمية، ادوي بلينال، دومينيك بوديس ومن الكتاب الجزائريين المغتربين بالخارج مليكة مقدم و انور مالك.وعن الكتاب العرب كتاب من لبنان و من مصر منها جابر عصفور و كذلك جمانة حداد. وحسب اخر الاخبار المقدم من محافظة الصالون فانه تعذر على المفكر العربي لكبير عزمي بشارة المشاركة في التظاهرة لظروف خاصة كما اوردته رسالة من طرفه ( اطلع عليها من هنا).

ستشارك روسيا لاول مرة في المعرض من خلال نشاط ثقافي ثري نذكر منه مشاركة الكاتبين جيرمان سادولاف و اليكسي فارمالوف بمحاضرتين في اليوم الثالث للمعرض.

اكبر مشاركة اجنبية في المعرض ستكون لدور النشر المصرية ، مصر ستكون حاضرة ب 100 دار نشر في المعرض وهي اكبر مشاركة لمصر منذ انطلاق المعرض.

برنامج المعرض:

ستقام خلال المعرض العديد من اندوات و المحاضرات التي يأطرها كبار كتاب العالم، من اجل ذلك قمنا بتعريب برنامج المحاضرات و للإطلاع عليه يرجى تحميله من هنا.

دور النشر اللبنانية المشاركة بلغ عددها 60 دار نشر وقد خصص لها ما مساحته 1589 متر مربع من المساحة الإجمالية للمعرض المقدرة ب 20الف متر مربع. للإطلاع على قائمة دور النشر اللبنانية المشاركة و الأجنحة المتواجدة بها من هنا.

معلومات عامة حول المعرض:

الاسم: معرض الجزائر الدولي للكتاب

الطبعة: السادسة عشر

شعار الطبعة: الكتاب يحرّر

التاريخ: 21 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2011.

المكان: المركب الرياضي محمد بوضياف، الصنوبر البحري، الجزائر العاصمة.

الدولة ضيف الشرف: لبنان

عدد الدول المشاركة: 35

عدد دور النشر: 512 دار نشر ( 376 دار نشر أجنبية، 145 ناشر وطني).

الموقع الرسمي للمعرض: sila-dz.com

للبقاء على اطلاع على آخر اخبار المعرض يرجى متابعة صفحتنا على الفايسبوك من هنا  او صفحتنا على تويتر من هنا

المصدر: صحيفة الخبر، صحيفة الشروق، موقع سيلا 16

27 thoughts on “معرض الجزائر الدولي للكتاب ( الطبعة السادسة عشر) ( تحديث)

  1. تنبيه: معرض الجزائر الدولي للكتاب ( الطبعة السادسة عشر)

  2. تنبيه: معرض الجزائر الدولي للكتاب ( الطبعة السادسة عشر) ( تحديث)

  3. تنبيه: اختتام فعاليات معرض الجزائر الدولي السادس عشر للكتاب: وشاب من الجلفة يصنع الحدث بالجوهرة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s