كتب لم استطع إكمال قراءتها

هل سبق لك وان فتحت كتابا ورحت تقرا منه بعض المقاطع ثم اكتشفت ثقل الكلمات على لسانك؟. يحصل معي هذا الأمر كثيرا ومع كثير من الكتب التي ما إن أبدا ي قراءتها مع تصور مسبق باني سأستمتع بها أحس بشهية القراءة وهي تختفي. لا اعرف كيف أصور ذلك ولم. قد يكون الأمر متعلقا بنوع الكتاب لكنه ليس في دائم الحالات كذلك لان من الكتب من هي جيدة في محتواها لكن اعجز في كل مرة ارغب فيها بإكمال قراءتها. اعجز عن فعل ذلك.
هذه لائحة ببعض الكتب من مكتبتي التي لم استطع إكمال قراءتها وكلما رايتها أحس ينغص. لذلك تجدني إما أخفيها خلف بقية الكتب أو أتخلص منها بان اهديها لأحدهم.
أن تكون عربيا في أيامنا. ( عزمي بشارة)



اشتريت هذا الكتاب قبل عامين من معرض الكتاب الدولي بالعاصمة وقد اقتنيته مباشرة بعد أن رايته، ولا زلت اذكر كم أني سعدت بشرائه لاني كنت قد سمعت به قبلا وتمنيت قراءته. ومنذ ذلك الحين وأنا أحاول أن أكمل قراءته إذ لم اقرأ منه سوى صفحات قليلة. يتألف هذا الكتاب من ثلاث أقسام ( قضايا عربية، المتغيرات الأمريكية في نهاية مرحلة بوش، فلسطين و القضية الفلسطينية). وقد توزعت عليها مجموعة دراسات و محاضرات للكاتب. وعلى الرغم من أني من المعجبين بالدكتور عزمي بشارة وبأفكاره القومية إلا أن هذا الكتاب بالضبط بقي حجر عثر أمام الإعجاب بهذه الأفكار.
عرضت هذا الكتاب كهدية في مسابقة رمضان، وقد فاز به الصديق إسماعيل قاسيمي.. أتمنى بعد أن لا يحصل له مثلي.

 مسالك أبواب الحديد.. كتاب الأمير ( واسيني الأعرج).
رواية تقع في أكثر من خمسمائة صفحة للكاتب الجزائري الكبير واسيني الأعرج، يتناول الكتاب قصة المونسونيور ديبوش وهو رجل دين فرنسي كان صديقا للأمير عبد القادر حينما كان الجزائر بداية الاستعمار الفرنسي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر. راوي حكاية ديبوش مع الأمير هو جون الخادم الوفي لديبوش الذي يخوض معه تجربته في الجزائر وبعد ذلك في فرنسا أين يسجن الأمير عبد القادر في سجن لامبواز ويسعى المونسونيور ديبوش بكل جهده لدى السلطات العليا لتخليص الأمير من سجنه.
قرأت من الكتاب حولي المائتي صفحة ولم اقدر على إكماله إذ كلما انظر له أؤجل قراءته. حتى صار يسبب لي إحساسا غريبا.. فوضعته في مكان لن اطلع عليه إلى وقت قريب.
أظن أن السبب في عدم قدرتي على إكمال الكتاب هو مقارنتي له برواية زمن الخيول البيضاء لإبراهيم نصر الله. لا اعرف كيف جمعت بينهما لكن المقارنة جعلتني اظلم كتاب الأمير..

 

من اجل التغيير ( مالك بن نبي)
كتاب رائع للعلامة الجزائري مالك بن نبي.. اعرف انه رائع لكن لم استطع اكمال قراءته. ولا اعرف لماذا.. !!

 

 

 

 

ذاكرة الجسد ( أحلام مستغانمي)
الرواية مشهورة جدا، فازت بالعديد من الجوائز وتعتبر من أكثر الروايات مبيعا في الوطن العربي. صدرت عام 1996 وحولت مؤخرا إلى مسلسل وستحول إلى فيلم. الرواية حاولت قراءتها منذ أن كنت صغيرا حتى أتى يوم وقعت فيه بين يدي. رحت اقرأ واقرأ ومع كل صفحة أجاهد أن لا أتوقف عن القراءة حتى أحسست بالفشل… رميتها جانبا. وكنت كلما اسمع أحدا يمدحها أو يكتب عنها شيئا, أحاول العودة لإكمالها..لكن..

وماذا عنك هل هناك كتب في مكتبة لم تكمل قراءتها؟

2 thoughts on “كتب لم استطع إكمال قراءتها

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s