لماذا لا يكون الكتاب كالماء؟

إنه عنوان غريب، اليس كذلك؟. ولكن انا اعني ذلك حقا، طبعا انه تعبير مجازي فالكتب ليست كالماء وانما اقصد بهذا التشبيه أن تكون الكتب سلسة بالنسبة لنا كالماء.. فعندما نعطش لا نجد صعوبة أبدا في شرب الماء وارواء عطشنا، ان ما يحتم علينا فعل ذلك هو غريزتنا البشرية المرتبطة بالبقاء. حبنا و رغبتنا في البقاء تدفعنا عند الاحساس بالعطش الى شرب الماء.. طبعا ذلك يكون بلا وعي و لا ادراك منا لان الفعل قد اصبح اليا بفعل العادة، لذلك هو لا يحتاج الى اعمال العقل فيه.
ولكن ما علاقة هذا بالكتاب؟.
حسنا الكتب تتشابه مع الماء في كونها حاجة.. نعم إنها حاجة على الانسان أن يشبعها مثل بقية الرغبات الاخرى.. ولكنها حاجة لا تمثل الاولية بالنسبة للكثيرين او فلنقل بالنسبة للغالبية العظمى منا ( طبعا اقصدنا نحن في الجزائر). ولكنها ليست كذلك فقط لاننا لا ندرك مدى اهميتها, اهميتها المرتبطة ببقائنا سواء على المدى القصير المتمثل في حياة كل واحد منا او على المدى الطويل المتمثل في الاجيال التي ستخلفنا. وهذا ردا على من يقولون أنه علينا ان نلبي حاجياتنا الاساسية قبل كل شيء.. لا اظن ذلك. الامر ليس مرتبطا بان تلبي حاجية الاكل و الشرب و الملبس و غير ذلك بقدر ما هو مرتبط بان نعي اهمية الاشياء. و الكتاب واحد من هذه الاشياء. لا أنكر وربما كثيرون منكم مثلي أننا تربينا في عالم هو أبعد ما يكون عن الكتاب، في المدرسة مثلا أول ما تتعلمه عن الكتب هو أنها مملة وصعبة الفهم والادراك وذلك لارتباطها بالتعليم الرديئ الغير محبب الذي عانينا منه. في البيت قلما تجد أسرة لديها مكتبة. حتى في الجامعة فان الكتاب يرتبط بالمنهج الدراسي الذي يغرقك في أزمة البحث العلمي القاتل.
ما مشكلتنا مع الكتاب؟ 

المشكلة في رأيي هي قضية تعاطينا مع الكتاب. لا يتعلق الامر بعدم قدرتنا على شراء الكتب مثلا بقدر ما يتعلق بمدى محاولتنا تسبيط علاقتنا مع الكتاب. إن الامر لا يعدو مجرد كوننا نرى الكتب بمنظار كبير يكبر لنا الصورة ولا يسمح لنا برؤيتها في حجمها الطبيعي.. تريدون مزيدا من الفهم؟. حسنا. هل سبق لك وأن رأيت شخصا ثقيلا عليك، لا تستطيع التواصل معه أو أنك لم ترد ذلك أو أن الظروف لم تسمح، تلتقي به صدفه و تظن به أمورا غير جيدة مثل التكبر أو غير ذلك. هنا أنت تعطي هذا الرجل أكبر من حجمه.. أنت لن تستطيع أبدا أن تحدد مشكلتك مع الرجل. أنت فقط تشعر بشعور غريب نحوه. ولكنك في أحد الايام التقيته مصادفة في المقهى وجلست معه وتحدثتما وبعد ذلك.. هاي، إن الرجل عادي جدا.. سوف لن تشعر مرة أخرى بحالة الثقل تلك وأنت تلقي عليه التحية أو تصادفه في الطريق. لقد استطعت أن تبسط علاقتك معه وأن تراه في حجمه الطبيعي.. بل أكثر من ذلك، لقد أحببته وأصبح يطيب لك الجلوس و الحديث اليه.. لقد انمحت أي صورة سابقة لك عنه… ـظن ان هذا ما يحدث مع الكتاب..
ما أريد قوله هو…
حسنا.. أريدك أن تتقرب من الكتاب، لست أنت وحدك، بل أنا كذلك وكل فرد منا، حتى الذين يقرأون الكتب ولهم معها علاقة مميزة.. إن الكتاب ليس شيئا جامدا تقوم بقراءته وانتهى الامر… يجب أن تكون علاقتنا معه  مثل علاقتنا نحن البشر مع بعضنا البعض قابلة للتطور و الرقي و البحث عن أفضل ما يجمعنا.

إننا نعجز عن أن نصيب الهدف دوما مع الكتاب لان اتخاذه كل مرة كشعار للثقافة و العلم هو امر مبالغ فيه وظالم، أي بقاءه بشكله التقليدي بالنسبة لنا. لماذا لا يكون الكتاب شعارا للتخلف!. مثلا او الجهل.. هناك دراسات عدة تبين ان العلم هو خطر على الانسان وان سرعة التطور العلمي قد تؤدي بنا الى الهلاك.. هل يجب علينا ان نكون جاهلين. ربما.. افضل ان نكره الكتب بدل ان نراها مخلوقات غريبة من المريخ!!
أو لماذا نجعل من الصعب ان نؤلف كتابا؟… أو ننشر كتابا.  إنه شيء بسيط مع تطور التكنولوجيا ( اليك الدليل).
أو أن يكون الكتاب فقط للقراءة  لماذا تزين بيتك بالورد؟. زينه بالكتب.. للتقليديين الذين يستاؤون من ان الكتب اصبح يؤكلها الغبار في البيوت.. كي لا تصبح كذلك. استعملها للزينة..!. ونظفها يوميا. ( انظر)

التواصل شيء ايجابي، بدل ان تهدي احدهم ساعة بمبلغ الفين دينار. قم باهدائه كتابا.. سيصبح الامر موضة عندها وستتحول الكتب الى مخلوقات ظريفة
نهديها لبعضنا البعض في المناسبات.

6 thoughts on “لماذا لا يكون الكتاب كالماء؟

  1. تنبيه: لماذا لا يكون الكتاب كالماء؟

  2. تنبيه: لماذا لا يكون الكتاب كالماء؟

  3. لمذا لا يكون الكتاب كالماء؟
    -لأن اول 6 سنوات للطفل في معظم العائلات – طبعا اتكلم عن الجزائر – لا يتعرف و لا يتعامل مع اي كتاب
    – لأن الطفل في سنوات تكونه و تكون شخصيته لم يلمح احدا من افراد االعائلة يحمل كتابا باستمتاع و شغف .جل ما يراه اخوته يحملون كتب المدرسة بتذمر و تثاقل و هذا ما ينمي لديه الشعور بالرهبة من الكتاب ايا كان نوعه
    -لأن الطفل لا يجد في بيته كتب مسلية مزخرفة بالالوان تجذبه اليها لينمو داخله حب المطالعة
    -لأن في قسم المدرسة لا يوجد مكتبه ولا يوجد حصة مطالعة حيث يجب عليه قراءة و انشاء ملخص عن اي كتاب اعجبه و اثار اهتمامه
    -لأن و لأن ولأن ……..الخ
    نتمنى أن يكون جيلنا اوعى من اسلافنا وأن ينتبه في طريقة تربية اولاده و تحبيبهم في القراءة

    شكرا على الموضوع !

    أعجبني

    • ما قلته رائع جدا، كل تلك الاسباب تتجمع لتكون لنا جيلا ليس لديه اي علاقة مع الكتاب للاسف.. مع تطور الامر من الصغر يصبح الكتاب عام بعد عام مخلوقا غريبا..

      أعجبني

  4. مقال رائع , جميل أن نعامل الكتاب مش كأنه مجموعة من الورق ولكن كشخص بيكلمنا, في بعض الأحيان الأهل بيشجعوا أولادهم على القراءة ولما بيكبروا الأولاد بيتركوا القراءة نهائيا وينشغلوا باهتمامات أخرى, لكن الاهتمام بالكتاب والقراءة في المراحل الأولى للتعليم ونشر ثقافة القراءة عن طريق الإعلام حيعمل فرق في الأجيال القادمة, شكرا جزيلا

    أعجبني

    • هذه الصفحة قد تم انشائها بعد سرقة صفحتنا الاولى ولكننا سنكمل المشوار سنكمل الطريق طريق أخلاقنا الحميدة هذه الصفحة هدفها تنمية أخلاق ابناء الشعوب العربية وخصوصا الشباب كى ننهض بالآمة ونربى لدينا أباً عظيما وأماً فاضلة ارجو ان تنضموا لنا وتساعدوني في نشرها من جديد….. والله ولي التوفيق

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s