على نهج محمد, كارل ايرنست

يمهد كارل ايرنست لكتابه هذا بالقول
”  ما الصور التي تستحضر في اذهاننا عندما نسمع كلمة اسلام؟ تجول داخل اي محل لبيع الكتب, وستجد انك قد انجذبت مباشرة نحو سلسلة من العناوين المثيرة و التي هي مخيفة في نفس الوقت, ان هذه المعروضات تكشف من المنشورات عالما من المخططات و المؤامرات الارهابية ضد الولايات المتحدة.
والى جانب هذه المؤلفات الاستفزازية التي تقوم على التهييج اللحظي, هنالك كتب ذات نبرة اكثر اعتدالا تلوم من منطق مستبد بالحكم على الحضارة الاسلامية بالفشل وتبشر بتصادم مصيري بين الاسلام و الغرب وقد يجد احدنا بعض الكتب الاكاديمية المختصة بعلم الللاهوت و التاريخ الاسلامي مدسوسة في احد الزوايا ولكنها مكتوبة باسلوب اكاديمي نثري ممل وشاق. بالاضافة الى ذلك قد يكون هناك نسختان من التبريرات و الشروحات التي كتبها مسلمون كمحاولة لدرءالاتهامات عن الاسلام. اخيرا لابد ان يكون هناك نسختان و ثلاث من ترجمات القران, ذلك الكتاب الذي يعد الاعسر فهما من بين اصناف الكتب السابقة, فهو عبارة عن نص اجنبي بمثابة الشيفرة المبهمة غير المفهومة فكيف يمكن لاحد منا ان يستوعب كل هذا؟.”
مقدمة كهذه تظهر بوضوح جلي كيف ان الاسلام يرى بنظرة ماخوذ عنها الكثير من المغالطات المتعدمة في احيان و الجاهلة في احيان اخرى. ولكن الكاتب الامريكي كارل ايرنست بكتابه هذا – على نهج محمد. following mohammad-  ينقل صورة مغايرة عن الاسلام الى الغرب عن تلك التي يعتقدها القارئ هناك. لا يتحدث الكتاب عن الاسلام من كونه دين عبادة وفقط, بل عن الاسلام من كونه حضارة وثقافة وتاريخ و اخلاق , الاسلام الذي استطاع ان يجمع بين جنباته شعوب و اقوام مختلفة وذلك من خلال وجهة نظر موضوعية خالية من الذاتية المجاملة او المسيئة على اعتبار ان الكاتب كارل ايرنست كاتب امريكي مسيحي. يعالج بشكل منطقي ودي القضايا التي توجه المسلمين في العصر الراهن مع اشارة الى مقومات هذا الدين – النبي محمد و القران- ويتحدث الكاتب عن الاخلاق في الاسلام في الفصل الرابع من الكتاب حيث يشرح كيف ان الاخلاق الاسلامية مستمدة من الدين من الامر الالهي و الافعال و الاقوال النبوية خلافا للاخلاق المسيحية التي عهد بها الى الى العلمانية منذ  نشوء المسيحية منذ عهد الدولة الرومانية فالاخلاق في الاسلام كما يقول الكاتب ساهمت بشكل فعال في بناء امبراطوريات على ضفاف المتوسط و في مناطق اسيا.
جاء هذا الكتاب ليقدم نظرة واضحة عن الاسلام ليس لدى القارئ في الغرب فقط و انما كذلك بالنسبة للقارئ العربي و المسلم
لم اقرا لكاتب امريكي مثلما قراته لكارل ايرنست, الكاتب كان واضحا جدا في حديثه عن الاسلام الحضاري, عن الفن الاسلامي, عن التصوف, عن الشيعة و السنة وقضايا اخرى معاصرة مثل علاقة المسلمين بغير المسلمين في العالم, الاقليات المسلمة في بلاد الغرب … الى غير ذلك.
معلومات حول الكتاب:
الكاتب : كارل ايرنست
المترجم: حمزة الحلايقة
الناشر: الدار العربية للعلوم, جامعة شمال كارولاينا
في الكتاب:
الكتاب على موقع الدار العربية للعلوم
لشراء الكتاب من موقع نيل وفرات
لشراء الكتاب نسخة انجليزية من موقع امازون
صفحة للكتاب بها مختلف الروابط التي التي استعملها الكاتب.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الصورة :  image

5 thoughts on “على نهج محمد, كارل ايرنست

  1. ثقافة الهزيمة.. أسكندرية …ليه؟

    متحف الأسكندرية القومى والمتحف اليونانى الرومانى و متحف المجوهرات الملكية و متحف الفنون الجميلة و متحف الأحياء المائية و متحف محمود سعيد ، و قلعة قيتباى و قصر المنتزة و مكتبة الأسكندرية الجديدة و الميناء الشرقى و حديقة أنطونيادس و نصب الجندى المجهول.

    ومن الآثار الرومانية الموجودة بالإسكندرية المسرح الرومانى و عمود السوارى و معبد الرأس السوداء وحمام كوم الدكة الرومانى والذى أقيم على طراز الحمامات الرومانية القديمة ، و مسجد سيدى بشر ومسجد سيدى جابر ومسجد القائد إبراهيم ومسجد المرسى أبو العباس، وكاتدرائية الكرازة المرقسية وكاتدرائية اليونانيين الأرثوذكس و كنيسة سان مارك.

    محطة الرمل وكامب شيزار وسان ستيفانو وسيدى بشر ، و طريق الجيش الممتد بمحاذاة الكورنيش ، و سى جل للأسماك فى أبوقير و بحرى، و جيلاتى عزة و جيلاتى النظامى و قدورة للأسماك فى بحرى ، و شارع سعد زغلول و شارع صفية زغلول وفول محمد أحمد و حلوانى طلعت وهريسة الحلبي و البن البرازيلى فى محطة الرمل، و حلواني صابر بالأبراهيمية، و مشويات أبن البلد بمصطفى كامل، و سان جيوفانى فى ستانلى ، و مول سان ستيفانو ، و مشويات حسنى بالمندرة ،و مشويات بلبع فى سيدى بشر قبلى، و حلواني شهد الملكة فى ميامى و فيكتوريا، وركوب الترام من غير محطة محددة فقط كى تتفرج على الأسكندرية من شباك الترام و أهل الأسكندرية الطيبين.

    هذة بعض ما تحتويه مدينة الأسكندرية من معالم سياحية و مع ذلك لا تجد مدينة الأسكندرية على خريطة المدن السياحية الجديرة بالزيارة فى مصر فى مكاتب السياحة بالخارج و التى تنظم لها رحلات سياحية..

    باقى المقال ضمن مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى

    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

    أعجبني

  2. ايام قليلة ويبدأ العد التنازلي لبدء معرض الكتاب
    سيكون من ضمن قائمة الكتب التي ساشتريها بإذن الله ..

    عرض مميز و رائع
    عموماً لاحظت أن العالم الغربي بات يلتفت كثيراً لمعرفة دين الإسلام خاصة بعد حادثة 11 سبتمبر لذا كثرت الكتب التي تتحدث عن الإسلام ..

    تحياتي

    أعجبني

  3. حقيقة ً نفتقد لهذه النخبة من الكتّاب

    كلن يحضرني سؤال هنا :
    ألا يسيء عدم اسلامه لمصداقيته بالنسبة لمن يقرأ كتابه من الغربيين؟

    أعجبني

  4. تنبيه: العم مورو أو عمر ابن سعيد و أول الإسلام بأمريكا

  5. تنبيه: على نهج محمد, كارل ايرنست | موسوعة دهشة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s