فقط حاول ان تقرا…

سأكسر القاعدة اليوم بعض الشيء وأتحدث عن أمر مهم و هو القراءة.
يسألني الكثير من أصدقائي عن مغزى قدرتي على القراءة,يندهشون عندما يرون في يدي كتابا, ويندهشون أكثر حينما يعرفون أني أقرا خمس كتب في الشهر… بالنسبة لهم هذا عدد هائل, بالنسبة لي هذا عدد قليل, لماذا؟ . يظن الكثيرون أن الذين يقرؤون ولدوا بهذه الطبيعة, أنهم يقرؤون و هذه هبة من الله وليست شيئا آخر. بالنسبة لهم الأمر هكذا, وعندما يخبرني أي شخص وفي يدي كتاب ما, أوه… أنت تقرا كثيرا!!!اسأله وأنت لماذا لا تقرا؟. الإجابة تكون دوما كالتالي.. الوقت لا يساعدني, ليس لدي كتب, لست متعودا على القراءة… و إلى غير ذلك.
هل هناك وقت معين للقراءة؟
بالنسبة لي ليس هناك وقت معين للقراءة, فالقراءة ليست هي العمل المحدد الذي عليك أن تضع له وقتا معينا, فعندها يصبح الأمر لزاما عليك أن تفعله, وان فشلت في الحفاظ على النسق تصاب بخيبة أمل. فالقراءة مرتبطة بوقت الفراغ ووقت الراحة و النزهة. حينما امضي إلى الجامعة صباحا تستغرق الحافلة للوصول 15 دقيقة وعند المجيء 15 دقيقة وفي المساء كذلك, المجموع هو ساعة, احمل معي كتابا في محفظتي وفي آخر اليوم أجدني قد قرأت نصف الكتاب إذا أضفنا الوقت قبل الدخول إلى مدرج المحاضرة وهو 15 د, هذا إن لم تكن المحاضرة مملة فاستخرج الكتاب واقرأه…. ركوب الحافلة بالنسبة لي هو أفضل وقت للقراءة, اشغل نفسي بشيء معين واستمتع. هناك من يحبذ القراءة قبل النوم وهو وقت جيد, في المساء عندما لا تعمل شيء, اجلس في مكان هادئ واقرأ, عندما تنتظر الحافلة, أثناء الفراغ بين محاضرة و أخرى, صباحا.. في أي وقت تحس انك لا تفعل شيء سوى النظر في الفراغ عندها اشغل نفسك بالقراءة. وحتى تسهل الأمر على نفسك احمل معك دوما كتابا. في محفظتك.. في جيبك.. في سيارتك…
ماذا اقرأ من كتب؟
هناك صديق لي لا يقرا أي كتاب حتى اقرأه أنا وأعطيه رأيي فيه. لا يستطيع أن يقرا كتاب من دون أن يعلم عنه شيء, وأنا دائما ما أقول له إن الكتاب جيد حتى ولو كان سيئا وعندما ينهيه يجده جيدا حقا. اقرأ أي شيء, هكذا تتعلم ماذا تقرا وماذا لا تقرا, لا تحدد نفسك بصنف معين من الكتب, اقرأ كل شيء تعرف ماذا تقرا.
ما أريد قوله هو أن القراءة تصبح مع الزمن مخدرا, أي أن مفعولها لا يزول فحينما تقرا تحتاج لان تقرا أكثر ولا تستطيع بعدها أن تتوقف, يصبح الكتاب بالنسبة إليك الأكل و الشراب, المخدة التي تنام عليها, صديقك في السفر و الحبيب الذي تسهر معه. يصبح الكتاب جزء لا يتجزأ منك.
ويصبح الجواب صعبا علي حينما يسألني شخص ما, كيف تقرا؟. لا اعرف… لا استطيع أن أجيب بشكل محدد, فقط جرب أن تقرأ وستعرف الإجابة. جرب أن تفتح كتابا وتقرا المقدمة والفهرس و ابدأ مع الفصل الأول وجاهد نفسك على أن لا تستسلم للعادة السيئة في رمي الكتاب بعد أن تقرا منه 3 صفحات. عندها ستحس بأنك دخلت عالما آخر وتريد أكثر وأكثر أن تتوغل فيه وتكتشفه, هذا ما تعطيه لنا الكتب, العالم الأوسع الذي لا ينتهي أبدا, انه يطير بنا ابعد مما نحن فيه زمنيا ومكانيا.ابعد مما نتخيل…. بالنسبة لي انه يكفي القراءة أن توصلك إلى معرفة حقائق الأشياء, أنها توصلك إلى الحرية. لذلك كان علماء المسلمين قديما وهم في غياهب السجون يقرؤون ويؤلفون المجلدات الضخمة التي نعجز نحن اليوم بكل ما وصلنا إليه من تطور تكنولوجي أن نحققها.
أتى هذا المقال بعد أن أصبحت الأسئلة تزعجني وأنا احمل كتابا: كيف تقرا؟. لا اعرف فانا لم احضر يوما دورة تدريبية لتعلم القراءة… فقط ارحمني .. لا تسألني وحاول أن تقرا.

19 thoughts on “فقط حاول ان تقرا…

  1. أضف على ما ذكرت النظرة المعقدة لمن يقرأ !!
    تكاد تلتهمني النظرات الحادة عندما أقرأ !!

    بوركت أوقاتك وبوركت قراءاتك وبوركت أفكارك
    🙂

    أعجبني

  2. كم هو مثير للشفقه عندما تتحول القراءة إلى مسألة تجلب التساؤلات!

    – القراءة أفضل وسيله للهروب من المحاضرات الممله –

    أعجبني

  3. اليوم كان لدي موعد طبيب انتهزت الفرصة باستكمال روايتي
    الواقع الجميع بدأ ينظر إلي بفضول ..!

    وأذكر ذات مره نصحتني إحدا الزميلات أن الاكثار من القراءة أمر غير مستحب ..!

    غريب أمر هؤلاء ..!
    بحكم تجاربي في الحياة آمنت بأن لا يوجد أفضل صديق لي إلا الكتاب

    دمت بخير أخي

    أعجبني

  4. تدوينة جميلة قادة
    أنا عني لا أحبد القراءة في الحافلة رغم أنها تسهلك مني وقتا كبيرا لأن جوها والنظرات الموجهة إليَ لا تساعد على دلك

    أعجبني

  5. والادهى من يعيب عليكَ القراءة :”ارحمي حالك عايشة بين الكتب”
    القراءة ادمان حميد تكفيني النشوة التي تغمرني حينما أنهي كتاب ما و أبحث عن التالي !
    بس عن جد نفسي بحدا بيقرا من صحابي بلكي لقيت حدا بيشاركني هالاهتمام .
    يعطيك العافية

    أعجبني

  6. موضوع جميل
    عن نفسي تركت القراءة في السابق عندما احسست أن الذين حولي ينظرون إلي وكأنني غريب
    لكنني عاودت لها عندما اشتريت حاسوبا أي عندما أكون فقط وحيدا والمصدر الوحيد الانترنت

    أعجبني

  7. اجابتك عليهم (حاول ان تقرا)
    هي افضل اجابه على كل استفساراتهم حولك ولماذا تحتضن الكتب دوماً ..
    القراءه ادمان من يغوص فيها صعب عليه الفكاك منها .. ويا لجماله من ادمان🙂

    أعجبني

  8. جقاً , عنـدمـآ أفتح الكتآب , أششعر بإرتيـآآح , أشعر بأن شيئاً مآ يجذبني !
    أنـآ قـآرئـه جديــدهـ , وسـأغرق نفسي فْ الكتب , أوعد نفسي بذلك =)
    شكراً لك ,

    أعجبني

  9. -قبل ان تقرا عليك انتحب الكتاب عندها فقط ستقرا ..اشكر امى التى علمنتى بعفويتها و حبها للدراسة التى حرمت منها كيف اقرا .فحتى تغرس روح المطالعة لدىالطفل عليك ان ترعاها حتى تتجدر فيه.

    أعجبني

  10. أعترف معاشر السادة أنني لا أقرأ لكنني أفكر جديا في الالتحاق بركبكم الكريم بعد أن عجزت طوال هدا الوقت أن أجد صديقة لي. سأجعل من القراءة صديقتي

    أعجبني

  11. قرائتي للمقال و تعليقات الاخوة جعلتني اغار و احسدهم على حب القرءة و المطالعة … باذن الله سابدأ من الأن و احاول
    و ادعوا الله ان يوفقني لحب القراءة و ان يعطيني هذا الشغف كله … شكرا صاحب المقالة

    أعجبني

أضف تعليقاً

