قلب الليل, نجيب محفوظ.

لم اقرأ كثيرا لنجيب محفوظ, لكن لا اعرف كيف سقطت أمامي ثلاث من رواياته الشهر الماضي فقراتها في فترة وجيزة, وما جذبني إليها هو الطبعة الجديدة لرواياته التي نشرتها دار الشروق( 2006), وهي طبعة تتميز بطباعتها الجيدة و شكلها الأنيق. لكن بعدما قرأتها كان المحتوى أروع بكثير مما كنت أتخيله . إحدى هذه الروايات كانت رواية قلب الليل وهي رواية بسيطة تتميز بأسلوبها الفكري الفلسفي إلى حد ما.

تبدأ الرواية عندما يذهب جعفر سيد الراوي وهو بطل القصة إلى دائرة الأوقاف للمطالبة بأملاك جده, لكن الموظف في الأوقاف و الذي يعرف الرجل شرح له انه من غير الممكن الحصول على الإرث بعدما أوقف الجد جميع ثروته. لكن العجوز جعفر يصر على أن يحصل على ثروة جده. بعدها تتوطد العلاقة بين الموظف و جعفر وفي إحدى المرات في مقهى ودود بالباب الأخضر يقوم جعفر بقص حكايته على الموظف( الذي هو نفسه الراوي في الرواية).

ينطلق جعفر من قص حكاية حياته, بداية من وفاة والده وهو صغير ثم بعد ذلك توفيت والدته وهنا انتقل للعيش مع جدة  سيد الراوي الذي كان غضبان على أبيه حتى إلى حين وفاة أمه تكفل برعايته. الجد المحافظ و الوقور و الهادئ الذي يفرض معيشة معينة على جعفر على الرغم من ترفها ورغدها إلا أن جعفر سعى إلى الحرية والى تجربة شيء جديد فاختار ا ن يهجر جده بعد أن أراد الزواج من إحدى الفتيات القرويات التي وقع في حبها, وهكذا مضى في طريقه و تزوج وأنجب أولادا غير أن الأمر لم يسر كما تمنى فطلق زوجته ومضى وحيدا نحو المجهول … عمل مع صديق له في فرقة للمدح إلا أن تعرف على سيدة من طبقة محافظة غنية تكبره بسنين, في الأخير تزوج منها وأنجب وصار ذا قيمة في المجتمع ودخل عالم السياسة حيث أراد نشر فكره و أرائه . لكن في غمرة من الغضب اختلف مع صديق له وتشاجرا حتى أرداه قتيلا… دخل السجن ومات جده بعد ذلك بعام وماتت بعده زوجته. لما خرج من السجن و جد أن كل شيء تغير عاد إلى قصر جده فوجده خرابا .. ومنذ ذلك الوقت وهو يسكنه ويعيش على الهامش في الحياة بعد أن صال وجال فيها.

الرواية أكثر من رائعة. في الحوار الذي يجمع بين الموظف و جعفر تتجسد بعض الأفكار ( تقديس العقل, الحرية..)  التي يريد نجيب أن يوصلها لنا من خلال الحياة والمواقف التي عاشها جعفر وهذا ما يضفي تأثيرا للرواية على القارئ.

19 thoughts on “قلب الليل, نجيب محفوظ.

  1. دائما كنت أتجنب القراءة لنجيب محفوظ لأن أغلب أعماله تحولت لافلام عربية
    لكن في احد أعداد مجلة العربي قرات ما غير رأييوجعلني أتحفز لقرائته ومع هذا لم تتح لي فرصة ذلك
    كن بخير قادة : )

    أعجبني

    • مرحبا بك رشا, انصحك بقراءة روايات نجيب محفوظ, على الرغم من اني لم اقرا له كثيرا ( حوالي خمس كتب ) الا ان روياته حقا تبعث على نوع من التفكير العقلي الفلسفي …

      أعجبني

  2. تحية طيبة…
    سعدت كثيرا بزيارة تلك المدونة الثقافية المتنوعة والتي اتمنى لها الاستمرارية والازدهار…
    خالص تقديري…

    أعجبني

  3. أذكر عندما كنت طالبة بالجامعة طلب منا الأستاذ قراءة رواية ” العائش في الحقيقة ” لنجيب محفوظ كنوع من اعداد ملخص للرواية ، الواقع قرأتها مره واحده وأخذت علامة كاملة ليس ذكاء مني لكن نجيب مذهل في جذب كل حواسك و كانت أول رواية أقرأها للأديب الراحل ..
    روائي مذهل رحمه الله

    أعجبني

  4. أنا معجبة بروايات الأديب الكبير نجيب محفوظ و خاصة كتابه ٌقلب الليلٌ لما فيه من جمال الأسلوب

    أعجبني

  5. قبل الكلام يرجى من الجميع قرءه سوره الفاتحه على الراحل العالمى نجيب محفوظ
    الذى كان له فوق الخمسين روايه كتبها وحصل على جوائز عديده عالميه ومحليه ارجو من محبى القراءه فراءه الكثير عن حياه نجيب محفوظ وحى الجماليه الذى نشا فيه ونشكركم على زيارتكم لهذه الصفحات

    أعجبني

  6. انا الى الان لا ازال مسكون برواية قلب الليل عندما شاهدتها بمسلسل بطولة ممدوح عبدالعليم واثار الحكيم وخاصة اغاني مدحت صال ضليت طريق القمر فشكرا لكم

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s