ايفنوي , والتر سكوت

رواية ايفنهو من الأدب الانكليزي لمؤلفها السير والتر سكوت( 1771.1832) , رواية فروسية و شجاعة وحب, استعمل فيها السير والتر سكوت التاريخ كعامل رئيسي في وقائع الرواية حيث نرى الحديث عن الحروب الصليبية في ذلك الوقت , بطلها الرئيسي هو الفارس ويلفريد اوف ايفنهو و الذي جاءت باسمه إلى جانب ملك انجلترا ريتشارد قلب الأسد و ابنة عم ايفنهو ليدي روينا التي تدور حولها الأحداث, حيث رفض والد ايفنهوا تزويجه إياها فرحل إلى المشرق ليشارك في الحرب الصليبية لكنه سرعان ما عاد دون علم احد إلا خادمه كورث , عاد ليشارك في مسابقة الفروسية السنوية.

ولأن فرسان المعبد النورمان كانوا هم المسيطرين على الفروسية ذلك الوقت في غياب ريتشارد و ايفنهوا كان الجميع يظن أنهم من سوف يفوزون, لكن لم يحصل ذلك بعد دخول الفارس المقنع الذي استطاع أن هزمهم وكان هو ايفنهوا نفسه . وتدور الأحداث بصورة  مشوقة يستعمل فيها والتر سكوت إبداعه الخاص لتنتهي الرواية بهزيمة الفرسان النورمان في قلعتهم أثناء تنفيذ هجوم من طرف بعض الخارجين عن القانون أو الذين يحسبون كذلك وكان قائدهم هو روبن هود ورشتارد قلب الأسد ( من دون أن يعلم احد انه هو) لينقذوا الليدي روينا و ايفنهو المختطفين . في الأخير يتبارز ايفنهوا مع مختطف روينا  فارس المعبد بواجلبير ويقضي عليه , ويسامحه أبوه ليتزوج من ابنة عمه روينا.

الرواية تقع في 230 صفحة في قطع من الحجم الصغير ,صدرت عن موفم للنشر( سلسلة الأنيس), وسعرها 35 دج, 0,43 دولار.

7 thoughts on “ايفنوي , والتر سكوت

  1. لطالما أحببت الأفلام التاريخية والتي تحكي قصص الأبطال و الفرسان
    لكني لم أجرب قبلا ان أقرأ رواية تاريخية
    قدمت الكتاب بطريقة جميلة
    (قادة أظنك مخطئا في سعر الكتاب أتراك نسيت صفرا )

    أعجبني

  2. السلام عليكم, اختي رشا نورتينا بتعليقك ……. لا لم اخطئ في سعر الكتاب, سعره 35 دينار, 3500 سنتيم, هذه الرواية من اصدارات سلسلة الانيس ( موفم للنشر) وهي سلسلة تتميز بسعرها الرخيص, من الطرافة انني زرت موفم في معرض الكتاب الى جانب المدون يوسف بعلوج ولشدة اندهاشنا من اسعار الكتب اشترى صديقي يوسف الكثير منها ما اظطرني الى مساعدته في حملها.

    أعجبني

  3. جميل ، سعره زهيد جدا
    انا أضطر لأن أضحي بمصروفي من أجل شراء كتاب او اثنين
    أتمنى بشدة أن أحضر معرض الكتاب ، سأحاول سأجهز نفسي مبكرا هته السنة
    وعلني سأفعل مثل صديقك يوسف
    دم بخير🙂

    أعجبني

  4. السلام عليكم الرواية جميلة جدا خصوصا انكم انتم من تفضل بتلخيصها ونرجو المزيد من النجاح والفلاح في العمل كما نامل ان تزودونا بمعارفكم حول روايات اخرى

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s