اشجار القيامة,بشير مفتي

الرواية: أشجار القيامة

الكاتب: بشير مفتي

الناشر: الدار العربية للعلوم, منشورات الاختلاف.

لم أكن أتصور وأنا اقتني الرواية من رفوف دار الاختلاف بمعرض الجزائر الدولي للكتاب وأقدمها لكاتبها كي يوقع لي عليها أنها ستجعلني أعيد قراءتها مرات ومرات وأنها ستكون رفيقة رحلاتي وسفرياتي وليالي… رواية أشجار القيامة لكاتبها الروائي الجزائري بشير مفتي تصل إلى عمق الواقع من خلال طرحها الشيق للأفكار و الهواجس التي تداهم عقلونا.

يسرح بنا الروائي من خلال روايته في عالم فسيح ويتنقل بنا عبر الأزمان ليلقي علينا مقاطع من ذاكرته المليئة بالأحداث , حيث أن الروائي قابع في غرفة الإنعاش غير دار ما حدث له بالضبط , يدخل عليه ممرضون يسألونه أسئلة مبهمة تزرع فيه عدم الفهم مرة أخرى قبل أن يقوموا بتخديره ليرحل إلى عالم الأحلام أين تتجدد ذكرياته التي يرويها لنا بنمط روائي مشوق.

في حي الثقب البائس أين يعيش الروائي يقاوم ذكرياته وباسه إلى جانب شخصيات صديقة تركت في حياته الأثر الكبير… كريمة ,الصديقة الطيبة التي عاش معها الروائي فترات من حياته قبل أن تقتل … مختار الصديق الوفي الذي يكابد من اجل العيش  … عيد الصديق الآخر الذي تعرف به الروائي في القطار أثناء غدوهما للعمل في مصنع الحجار بعنابة والذي يدخل السجن لارتكابه جريمة في الأخير … إسماعيل الصديق الآخر الذي يتزوج كريمة و الذي يقتلها بعد أن ترسل له رسالة تخبره فيها أنها تزوجته من اجل أن تنسى حبها للروائي لكنها لم تستطع…. ساعد رجل البطولة والحزم و المقاومة,ساعد رجل السجون وملهم فكرة الثورة التي تجول برأس كاتبنا الذي يقرر أن يكتب خواطر عن الثورة خواطر تغير حياته ترمي به في أدغال الغموض, في أدغال التيه … زهرة  زوجة ساعد المرأة الجميلة الوفية لزوجها , المرأة التي أحبها الروائي وعاش بفضل وقوفها

الرواية تعتمد على فكرة الثورة التي يحاول الروائي الكتابة عنها من اجل تغيير حي الثقب و البلد كله قبل أن   تلاحقه المخابرات ويتعرض للاعتقال…فاء المرأة  الهاجس التي تجول برأسه والتي يكتبها في رواية الثورة ,فاء المرأة الغامضة .

ولدت فاء هكذا,من عدم قناعة بوجودها,أو من إيمان مقنع بوجودها؟من عجز عن فهم,أو فهم عاجز عن الفهم,من شعور بالنقص, أو من جرح.

ولدت فاء هكذا.

كبيرة مثل الألم ,جارحة كالقدر.

ربما لم أوفي الرواية حقها من الطرح لأنها بحق رواية تمس حالة العجز عن الفهم التي تصاحب ذواتنا.

لقاء مع بشير مفتي على الجزيرة توك  اضغط هنا

6 thoughts on “اشجار القيامة,بشير مفتي

  1. السَّلامُ عليكُم و رحمةُ الله و بركاته
    أستاذنا الكريم قادَة .. أأهنئكم على بذاخة مدونتكم أم أهنئ الكاتب على رائعته؟!
    بالفعل .. سامقُ الرؤية و خصب اللغة و أصيل المنشأ صاحب الرواية و مجرر هذه المدونة
    أتمنى لكم دوام التفوق و النجاح و اعذرونا إن لوثنا مرفئكم هذا إذ أنني أضفته إلى قائمة المفضلة اليومية . بورك بكم

    أعجبني

  2. ارد المزيد عن هذ ه الرواية المشوقة …………..ونرجو المزيد من الروايات على هذا المنوال كونها حقيقة تكشف عن اغوار المجتمعات والمعاناة الماثورة فيها التى قمعت الفرد وانسته الامل في الحياة

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s