أشهر الكتب الصادرة حول الثورة التونسية

منذ ان فجر محمد البوعزيزي الثورة التونسية سارع الكتاب و الادباء و الصحفيون  للتأريخ لثورة الياسمين التي أطاحت بحكم دكتاتوري جثم على صدور التونسيين عقدين كاملين من الزمن. حكم زين العابدين بن علي الرئيس المخلوع الذي فر هاربا ما إن نطق التونسيون… ارحل. لتصبح هذه الكلمة رنة الثورات العربية التي تلاحقت و التي اطاحت و تطيح بحكام العرب واحدا تلو الاخر. هنا سنتناول معكم أشهر الكتب التي صدرت إبان أو بعد الثورة التونسية و التي تناولت فيما تناولته قصة هذه الثورة و قصة مفجرها الشهيد محمد البوعزيزي.
قصة تونس
قصة تونس كتاب لمؤلفه الدكتور راغب السرجاني، كتاب تاريخي لتونس بدءا من تاريخها القديم و انتهاءا بثورة يناير، حيث يحلل الدكتور راغب السرجاني ثورة الياسمين واشتياق التونسيين الى الحرية مع نظرة الى مستقبل هذا البلد العربي الصغير ذي التاريخ الكبير. يبدا الكتاب بلمحة عن تونس ثم تاريخ الفترات التي مر بها هذا البلد من الحكم الروماني و الدولة القرطاجية الى الفتح الاسلامي ثم تاريخ تونس الحديث فعهد زين العابدين بن علي فثورة الياسمين.
بطاقة الكتاب:
عنوان الكتاب/ قصة تونس من البداية إلى ثورة 2011م.
المؤلف/ أ.د. راغب السرجاني.
الطبعة الأولى/ 1432هـ = 2011م.
الناشر/ ط1 – دار أقلام للنشر والتوزيع والترجمة – القاهرة، 2010م، ص91، 24سم.
ديقاج ” ارحل”
Dégage أو ارحل هو أول كتاب يصدر عن الثورة التونسية في باريس، صدر عن دار نشر لايور ويقع في 240 صفحة. صدر الكتاب باللغة الفرنسية و جاء متضمنا شهادة مائة تونسي ممن شاركوا في ثورة الياسمين من بينهم المدون سليم عمامو الذي أصبح بعد ذلك وزيرا في الحكومة المؤقتة. كما القى الكتاب الضوء على تاريخ عائلة بن علي و زوجته ليلى الطرابلسي و تحكمهما في الحياة التونسية بشكل جعل من هذه الحياة جحيما لا يطاق.

 رواية الثورة التونسية
كتاب لمؤلفه الباحث نزار شقرون يسجل من خلاله ما عايشه عن قرب خلال الثورة التونسية. يقع الكتاب في احد عشرا فصلا يجمع شتات ما تناثر من احداث الثورة منطلقا من موقع التواصل الاجتماعي فاسبوك الذي يعد مهد الثورة المباركة التي اعادت للتونسيين كرامتهم معتبرا الكاتب ذلك ان الشباب الالكتروني هم الثوار الحقيقيون الذين انتفضوا في وجه الظلم و التهميش مستغلين التقنية في قلب نظام فاسد دكتاتوري.
تونس.. ثورة عربية
كتاب صدر باللغة الفرنسية في باريس لمؤلفه الصحفي الفرنسي بيير بيشو الصحفي بصحيفة  ميديابار. صدر الكتاب عن منشورات قالاد بباريس  وعنوانه الرئيسي ” Tunisie, une révolution arabe”.   أرخ الكاتب لثورة تونس ومسارها منذ البداية وحللها وتامل في ابعادها. ساهم في إعداد هذا الكتاب المحامية الأستاذة راضية النصراوي و المؤرخ صابر المنصوري.
الثورة التونسية من و الى
الثورة التونسيــــة من وإلى…للكاتبين والباحثين مالك خلف البزيرات القرالة وأحمد عبدالوهاب الختاتنة. كتاب مهدى الى شهيد الثورة محمد البوعزيز. ويرتكز مضمون كتاب (الثورة التونسية رسائل من وإلى…) على تحليل الثورة التونسية، ويستخلص الكاتبين من الثورة التونسية مجموعة من الرسائل التي يمكن أن تكون عناوين مشتركة في ما بين الثورة التونسية وما يجري في البلاد العربية، وتتميز هذه الرسائل بأنها ذات اتجاهين، واتجاهها الأول يتمثل بحالة المرسل، حيث تمثل الثورة التونسية مصدرًا لمجموعة من الرسائل الموجهة بأسلوب غير مباشر لعموم البلاد العربية وللقادة العرب على وجه الخصوص، واتجاهها الثاني من كونها بحاجة للتوجيه الفكري ليستطيع القائمين بالثورة التونسية إكمال مسيرة الثورة التونسية ضمن منطق يتوافق وإمكانية تفعيل الثورة بعيدًا عن حالة الانتكاس أو الوقوع في الفوضى، وبشكل يضمن تحقق أهدافها الإنسانية الداعمة لحق الإنسان بالحرية والحياة الكريمة بما يتوافق وكل ما تعنيه الإنسانية من معاني، ويطرح الكتاب تحليلاً لمنطق مسيرة أي ثورة بما يكفل نجاحها، ويعطي الكتاب تصورًا لمشاهد مستقاة من الحالة التونسية تجيب عن عدة تساؤلات تتضمن دوافع الثورة التونسية ومصادر انشعالها وعوامل تفاعلها في المجتمع التونسي وإمكانية أن تكون نموذجًا لغيرها.
أنظمة في وجه الاعصار: ثورة تونس نموذجا
أول كتاب يتحدث عن الثورة التونسية كتبه الشيخ أبوجرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية بعنوان “أنظمة في وجه الاعصار: ثورة تونس نموذجا” من334 صفحة وهو محاولة لفهم ما يجري من تحولات في عالمنا العربي والاسلامي في ضوء ثورة الياسمين في تونس كنموذج باتجاه تعرية الأنظمة القائمة التي فقدت 6 أوراق ظلت تسوق لها في البورصة السياسية العالمية….

*-1- لعنة رئيس مدى الحياة التي سقطت ورقتها نهائيا

*-2- شهوة التوريث التي قمعها الشعب عمليا

*-3- ورقة الاحتماء بمؤسسة الجيش الذي اختار الحياد الايجابي

*-4- ورقة الاتكال على هراوات البوليس التي لم تعد تخيف أحدا

*-5- والتخندق خلف متاريس الغلق الإعلامي الذي عوضه الشباب بقدرات ثورة الاتصال و حزب الفايس بوك

*-6- ومقايضة الإسلام السياسي بالتأبيد في الحكم وهي المناورة التي كشفتها الاحتجاجات المتطهرة من الحزبيات والنقابات و الحركة الجمعوية و الألوان الإيديولوجية

About these ads

One thought on “أشهر الكتب الصادرة حول الثورة التونسية

  1. تنبيه: أشهر الكتب الصادرة حول الثورة التونسية

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s